إطلاق برنامج "مدائن" للتميز المؤسسي لرفع مستوى جودة الخدمات

مسقط- الرؤية

بدأت المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" العمل على تنفيذ مشروع برنامج مدائن للتميز المؤسسي، والذي يأتي انطلاقًا من الأولويات الوطنية والتوجّهات الاستراتيجية التي دشّنتها رؤية "عُمان 2040"، والسعي الدؤوب للمؤسسة نحو التناغم والمواكبة مع تطلّعات هذه الرؤية كونها أحد أهم أذرع الحكومة المعنية بالتنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة.

وأكد الدكتور خميس بن سعيد المنيري مدير عام أكاديمية مدائن أن هذا البرنامج الطموح يتكوّن من ثلاث عناصر أساسية يتم تنفيذها على مستويات يمكن أن تتزامن أحياناً، وهذه العناصر هي: نشر وتعزيز ثقافة كايزن، وتطبيق معايير المؤسسة الأوروبية للجودة EFQM، وإطلاق جائزة مدائن للتميّز المؤسسي، مشيرًا إلى أن تنفيذ هذا البرنامج سيعمل على تطوير مستوى الجودة للخدمات التي تقدمها مدائن لموظفيها ولموظفي الشركات المستثمرة بالمدن الصناعية؛ ويشكّل ركيزة أساسية في رؤية مدائن المستقبلية.

وحول العنصر الأول ذكر المنيري أن: "البرنامج يبدأ بتطبيق منهجية كايزن اليابانية بمدائن، وهي منهجية تعتمد على إشاعة ثقافة التحسين المستمر وتقليل الهدر، بما يعزّز الإنتاجية داخل مدائن ويقلل التكلفة التشغيلية في مرحلة أولى، وفي مرحلة لاحقة يتم تعميم ذلك على الشركات المستثمرة في المدن الصناعية. وفي هذا المستوى قد تم فعلا تأسيس فريق كايزن من موظفي مدائن من مختلف المديريات والدوائر حسب الهيكل المعتمد لمدائن، وبدأت الورش التدريبية التأسيسية للبرنامج؛ مع ما يصاحبها من تشكيل لحلقات الجودة بكل جهة، والبدء في اقتراح التحسينات والمعيقات التي سيتم معالجتها وفق منهجية كايزن. على أن يتم الانتهاء من ذلك خلال أوّل أربعة أشهر من بدء تطبيق البرنامج، وبحيث يستمر لاحقا على مستوى كل جهة مع التنسيق مع مدير المشروع والمشرف العام على البرنامج".

وحول المرحلتين الثانية والثالثة، أضاف المنيري أنْ معايير المؤسسة الأوروبية للجودة "EFQM" باتت اليوم النموذج الأكثر صرامة وانتشارا عالميا، فمنذ تأسيسها في 1988، صارت العديد من الدول والشركات الكبرى تتبنى معايير "EFQM"، من بينها السعودية وإسبانيا وقطر وبريطانيا والإمارات وألمانيا، إضافة شركات مثل بي إم دبليو وهيئة كهرباء ومياه دبي وشركة بوش وهواوي وسيمنس وغيرها.

وحول البرامج التدريبية التي سيتضمنها البرنامج، أكّد مدير عام الأكاديمية أن المشروع يتضمن تنفيذ دورة تأسيسية في مبادئ ومفاهيم التحسين المستمر (كايزن) لجميع أعضاء فريق كايزن ومدتها (36 ساعة تدريبية). بالإضافة إلى دورة في إدارة الجودة الشاملة TQM ومدتها (24 ساعة تدريبية)، ودورة ثالثة في التمييز المؤسسي وفق معايير EFQM ومدتها (48 ساعة تدريبية). كل ذلك مع دورات مصاحبة في إدارة المشاريع والابتكار والتعريف ببرنامج مدائن للتميز والتعريف بجائزة مدائن.ويأتي السبب من وراء اختيار منهجية كايزن لهذا المشروع أكّد المنيري أن أسلوب كايزن ليس ابتكارا أو أسلوبا جديدا بل هو منهجية اتبعتها اليابان بعد الحرب العالمية الثانية، وقد أثبتت فعاليتها في تطوّر اليابان ومازالت مطبقة حتى الآن. وقد شرعت العشرات من الدول المتقدمة تقليد اليابان في تطبيق كايزن مع بعض التعديل والتطوير كما فعلت أمريكا مع منهجية لين Lean.

تعليق عبر الفيس بوك