"الأحمر" جاهز لمواجهة الصومال وخطف بطاقة العبور لنهائيات "كأس العرب"

◄ عبدالعزيز المقبالي: لن نخيب ظن جمهورنا.. وسنقدم أفضل ما لدينا

الرؤية- أحمد السلماني

يسعى مُنتخبنا الوطني الأول لكرة القدم إلى حسم مباراة الملحق العربي المُؤهل لنهائيات كأس العرب FIFA قطر 2021، عندما يلتقي نظيره الصومالي في تمام الساعة التاسعة من مساء الأحد، في لقاء تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة على إستاد جاسم بن حمد، فيما تنطلق البطولة أواخر العام الجاري في نسخة استثنائية تشارك بها المنتخبات العربية تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم.

وواصل "الأحمر" تدريباته بملعب الجامعة القطرية، بعد أن خطف بطاقتي الصعود إلى الدور الحاسم من التصفيات النهائية لكأس العالم والتي ستنطلق في 2 سبتمبر المقبل بنظام الذهاب والإياب، وكان قبل ذلك قد ضمن الحضور في النهائيات الآسيوية "الصين 2023"؛ حيث حلَّ مُنتخبنا ثانياً خلف المنتخب القطري وتمكن بجدارة من تحقيق انتصارين أمام أفغانستان 2/ 1، والآخر ثلاثية بيضاء أمام منتخب بنجلاديش، وقبل ذلك خسر صفر/1 من قطر في لقاء شابته أخطاء تحكيمية كانت كفيلة بقلب النتيجة. ومثلت تلك اللقاءات الثلاث إعدادًا مثاليًا قبل موقعة الصومال المرتقبة مساء اليوم. ويعكس أداء الفريق أن الأحمر بات أكثر جاهزية فنيًا وبدنيًا لخطف بطاقة العبور لدور المجموعات في كأس العرب؛ حيث إنِّه دخل قبل التصفيات في 3 معسكرات إعدادية خاض فيها 4 مباريات ودية أمام الأردن تعادل فيها سلبيًا، وأمام الهند وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف، فيما تفوق على تايلند 1/ صفر وعلى إندونيسيا 3/ 1.

وتخلو قائمة الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش من الإصابات والغيابات، وكان قد سبق وغامر ولعب بتشكيل مغاير تمامًا أمام بنجلاديش عندما لعب بـ9 لاعبين لأول مرة بالتصفيات، وتمكنت هذه التشكيلة البديلة من الظهور بقوة في لقاء بنجلاديش، وبالتالي توفر الخيارات الكثيرة للمدرب والمناسبة للقاء الصومال.

في المُقابل.. يسعى المنتخب الصومالي إلى الظهور والتواجد في دور المجموعات، بعد أن أنهى تحضيراته قبل الوصول للدوحة عبر معسكر إعدادي لعب خلاله مباراة ودية خسرها من جيبوتي بهدف، بعد الإخفاق في العبور للمرحلة الثانية من التصفيات الإفريقية المُؤهلة لكأس العالم، وفاز على أرضه ذهاباً بهدف على زيمبابوي، لكنه خسر 1/ 3 إيابًا. كما شارك في بطولة شرق إفريقيا المعروفة باسم "سيكافا" وخرج من دور المجموعات أيضًا.

ومن المقرر أن يلعب الفائز من لقاء منتخبنا والصومال، في المجموعة الأولى التي تضم المنتخب القطري- مستضيف البطولة- والعراق، والفائز من مباراة البحرين والكويت، وبالتالي وفي حال فوز الأحمر فإنَّ الجمهور على موعد مع متابعة كأس خليجية مصغّرة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة عصر السبت، قال برانكو إن "الأحمر" جاهز لكافة الاحتمالات أمام الصومال، وقال إن منتخبنا يخوض المباراة بطموحات كبيرة للوصول لنهائيات البطولة. وأضاف: "سنخوض المباراة بتركيز شديد ورغبة في تحقيق الفوز.. اكتسبنا خبرات كثيرة من خلال لعب مباريات مع منتخبات عربية مختلفة وقوية. نحن نحترم جميع الفرق؛ حتى وإن كان الفريق الصومالي لا يمتلك الخبرات الدولية الكبيرة؛ إلا أننا علينا احترامه وبذل قصارى جهدنا للفوز، فطموحنا التأهل للبطولة ولن ندخر جهداً من أجل تحقيق ذلك". وبسؤاله عن قدرة المنتخب العماني على كتابة تاريخ جديد في البطولة العربية تحت قيادته، قال برانكو: "نسعى بكل تأكيد إلى تحقيق الفوز في كل المباريات التي نخوضها ونتمنى المشاركة في البطولة العربية وثقتي كبيرة في اللاعبين وقدرتهم على تحقيق المطلوب".

من جهته، قال عبد العزيز المقبالي مهاجم منتخبنا إن المباراة تعد "خطوة مهمة نسعى من خلالها إلى تحقيق الفوز والتأهل للمشاركة في بطولة فريدة من نوعها تقام للمرة الأولى تحت مظلة الفيفا، وبهذا العدد الكبير من المنتخبات وعلى ملاعب المونديال، مؤكداً أنَّ البطولة حدث تاريخي يجب أن يتواجد فيه المنتخب العماني، ولن نخيب ظن جمهورنا في السلطنة، وسنقدم أفضل ما لدينا لتحقيق الفوز".

تعليق عبر الفيس بوك