آفاق واعدة لمشروع الطاقة الشمسية في الظاهرة

عبري- العمانية

قال المهندس محمد بن عبدالعزيز المعمري من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الظاهرة المشرف على مشروع الطاقة الشمسية بالمحافظة إن المشروع تمَّ تنفيذه بالتعاقد بين شركة شل وشركة نفاذ للطاقة، بهدف تعزيز التنمية المعرفية للطلبة والزائرين بتقنية ونظام الطاقة الشمسية وأهمية استغلالها والاطلاع على مميزاتها وفوائدها المتعددة.

ويعد مشروع الطاقة الشمسية الذي تم الانتهاء من تنفيذه واستلامه في محافظة الظاهرة من المشاريع المهمة والمبادرات التي تقوم بها شركة شل والتي حملت عنوان "هدية شل للوطن" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وجرى تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية في مدرستين من مدارس المحافظة وهما مدرسة فاطمة بنت قيس للتعليم الأساسي بولاية عبري ومدرسة العلاء بن الحضرمي للتعليم الأساسي بولاية ينقل والتي تأتي ضمن 22 مدرسة في عموم السلطنة.

وأضاف المعمري أنَّ المشروع يُتيح للطلبة التطبيق العملي والتمكن من مُمارسة بعض التطبيقات الداعمة لتوجهاتهم العلمية في مجال الطاقة المتجددة. ومضى قائلاً إن المشروع سيعمل على زيادة المعرفة ومواكبة التوجهات العالمية لاستغلال الطاقة المتجددة الصديقة للبيئة والتي تُسهم في استغلال الموارد المتاحة من ناحية والحفاظ على البيئة من ناحية أخرى.

وحول إنتاجية المشروع، قال المهندس محمد المعمري إن إنتاجية هذا المشروع تقدر بـ50 بالمائة من حاجة كل مدرسة من الكيلو وات وفي حال وجود فائض عن حاجة المدرسة في أوقات انخفاض الاستهلاك فسيعود هذا الفائض في شبكة الكهرباء الخارجية حسب مقتضى الاتفاق بين شركة الكهرباء بالمنطقة والوزارة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك