751 مليون ريال إسهام قطاع الثروة السمكية بجنوب الشرقية في الناتج المحلي الإجمالي

 

صور- العمانية

أكد المهندس إسماعيل بن إبراهيم الفارسي مدير دائرة الشؤون السمكية بالمحافظة أن قطاع الزرعة والثروة السمكية سجل نموًّا إيجابيًّا ضمن الأنشطة غير النفطية بلغ 8.8 بالمائة؛ حيث أسهم بـ751 مليون ريال عُماني في إجمالي الناتج المحلي للسلطنة لعام 2020.

وتعد محافظة جنوب الشرقية من المحافظات الرئيسية في قطاع الاقتصاد الأزرق، فهي تتميز بتنوعها الجغرافي من ناحية التضاريس وبيئتها التي تُطل على بحر العرب وبحر عُمان بطول ساحل يصل إلى 500 كم تقريبًا، وتتميز تلك البحار بثروة مائية حية وأصناف مختلفة من الكائنات البحرية.

وأضاف أن قطاع الثروة السمكية ضمن القطاعات الرئيسة للتنوع الاقتصادي في الخطة الخمسية العاشرة والإسهام المتوقع للقطاع بنهاية الخطة 2 بالمائة. وأوضح أن وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه تسعى إلى زيادة وتطوير الإنتاج السمكي في السلطنة وفق مؤشرات المخزون السمكي التي تسمح بالاستدامة وتعزيز الأمن الغذائي؛ لذا تم وضع العديد من البرامج للوصول إلى الغايات المستهدفة من خلال تحسين مستوى الخدمات المقدمة للصياد والمتعاملين بالقطاع.

وأكد أن الوزارة تقوم بتبسيط الإجراءات للصيادين والمتعاملين بالقطاع وتقديم خدمات التراخيص الإلكترونية واستخراج التراخيص اللازمة بكل يُسر، إضافة إلى تنمية القطاع عن طريق تطوير الصناعات السمكية لتعطي قيمة مضافة للإنتاج وتشجيع الاستثمار في مجال الاستزراع السمكي وتحسين جودة المنتجات السمكية والمنظومة الرقابية وتطوير منظومة التسويق السمكي وتقديم البرامج الإرشادية ووسائل الدعم الممكنة لدعم الصيادين وجلب الاستثمارات وتطوير أسطول الصيد. وأضاف الفارسي أن القطاع السمكي في المحافظة ومن خلال متابعة سلسلة الإنتاج خلال عقدٍ من الزمن تضاعف إنتاجه أكثر من أربع مرات، حيث تُقدّر كمية الإنتاج للبيانات الأولية لعام 2020 نحو 245 ألف طن بنسبة نمو بلغت 70 بالمائة عن عام 2019. وأشار إلى أن نصيب ولاية جعلان بني بو حسن في الإنتاج بلغ أكثر من 50 بالمائة بنحو 126 ألف طن تليها ولاية جعلان بني بوعلي 51 ألف طن وولاية صور 43 ألف طن. وأوضح أن قيمة الإنتاج للمحافظة 84 مليون ريال عُماني (للبيع الأول) منها 30 مليون ريال عُماني لجعلان بني بوعلي و20 مليونًا لولاية صور، مؤكدًا أن الصياد هو الحلقة الأولى التي ينمو منها هذا القطاع؛ حيث يبلغ عدد الذين يزاولون هذه المهنة بالمحافظة أكثر من 10 آلاف صياد، ويقدر حجم أسطول الصيد بأكثر من 5 آلاف قارب و400 سفينة صيد حرفية وساحلية وتجاوز عدد الناقلين 1100.

وحول أهم المصائد الرئيسية بالمحافظة، قال المهندس إسماعيل الفارسي تتوفر بالمحافظة عددٌ من المصائد، من أهمها مصائد الجيذر والصال والشعري والحبار والبمبلي ومصائد السردين ومصائد القشريات، لافتًا إلى أن أسماك الجيذر شهدت ارتفاعًا كبيرًا خلال السنوات ال (11) الماضية؛ إذ ارتفع إنتاجها من 686 طنًّا عام 2010 إلى 30241 طنًّا خلال عام 2020 وتقدر قيمتها بـ28 مليون ريال عُماني تقريبًا. وأضاف: تتوفر مصائد الحبار بكثرة من أغسطس إلى ديسمبر ببحر العرب وإنتاجها يتركز بولاية جعلان بني بوعلي، ويقدر إنتاج المحافظة بـ4134 طنا بقيمة 5.35 مليون ريال عُماني.

وقال مدير دائرة الشؤون السمكية بمحافظة جنوب الشرقية إن هناك مشاريع استثمارية تم الانتهاء منها، وأهمها إنشاء وتشغيل وإدارة سوق جعلان بني بوعلي الجديد الذي يقع على مساحة أرض 8402 متر مربع منها مساحة مبنى السوق 1000 متر مربع وهو مزود بنظام تكييف والعديد من المرافق كمخزن تبريد ومصنع الثلج وقاعة المناداة والصالة الرئيسية لبيع الأسماك التي تحتوي على 35 طاولة للبيع و12 طاولة للتقطيع، وكذلك تم إعطاء أحد المستثمرين أمر التشغيل لبدء العمل لتطوير وتأهيل سوق الأسماك بولاية صور وجارٍ تأهيل بعض أسواق المحافظة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك