سلامة وجودة الغذاء

مناقشات ثرية وأوراق عمل متنوعة شهدها مؤتمر عُمان لسلامة وجودة الغذاء الذي أقيم أمس عبر الاتصال المرئي بتنظيم من وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، ضمن فعاليات أسبوع سلامة الغذاء.

ولا شك أن قضية سلامة وجودة الغذاء باتت واحدة من أبرز القضايا المطروحة، ليس فقط على الساحة المحلية، بل على الساحة الدولية، في ظل ما يشهده العالم من متغيرات تؤثر على الصحة العامة وجودة الغذاء، خاصة إذا ما علمنا أن حالات الأمراض المنقولة بواسطة الأغذية تقدّر بنحو 600 مليون حالة سنويًّا، وفقاً للإحصاءات الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "فاو"؛ إذ تشكّل الأغذية غير المأمونة خطرًا على صحة الإنسان والاقتصادات على مستوى العالم، الأمر الذي يعيق جهود التنمية ويُهدد مسارات التقدم.

المميز في هذا المؤتمر أنَّه ناقش جهود رفع مستوى سلامة ومأمونية الغذاء، عبر تبني معايير دولية تُسهم في ضبط الجودة، خاصة مع اعتماد التقنيات المبتكرة، مثل الذكاء الاصطناعي والمعدات التصنيعية الحديثة.

إن جهود ضمان سلامة وجودة الأغذية تتطلب تنظيم سلسلة التوريد الغذائي وخلق بيئات سوق جديدة ومتطورة، مع تطبيق التقنيات المتطورة، وتنفيذ الممارسات والأساليب المستدامة والآمنة في قطاعي الزراعة والمواد الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك