محاضرة بجامعة البريمي للتوعية بأهمية "لقاح كورونا"

 

مسقط- الرؤية

نظمت كلية العلوم الصحية بجامعة البريمي محاضرة افتراضية حول أهمية التطعيم من فيروس كورونا (كوفيد-19)، استضافت فيها الدكتور عبد الله القيوضي استشاري أمراض الأطفال والأمراض المعدية والمناعية، ورئيس الوقاية من العدوى في مرافق الرعاية الصحية.

وافتتح اللقاء الافتراضي الدكتور عبود بن حمد الصوافي رئيس جامعة البريمي؛ حيث رحب بضيف اللقاء والمشاركين، الذين تجاوزا 100 مشارك من طلبة وخريجين وأساتذة وضيوف. واستعرض الدكتور عبدالله القيوضي نشأة وظهور الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19؛ وهو أحد فيروسات عائلة كورونا أو الفيروسات التاجية، وهي عائلة فيروسية شائعة ومعروفة بتسببها في مجموعة من الأمراض تتراوح بين عدوى الجهاز التنفسي الخفيفة والالتهاب الرئوي الحاد. وأشار إلى كيفية دخول هذا الوباء إلى السلطنة، وتحدث عن الواقع الحالي للوباء فيها، ووضح جهود سلطنة عمان وتدخلاتها لمكافحته والسيطرة عليه.

وعرج القيوضي إلى الحديث عن السلالة المتحورة من هذا الفيروس، وأوضح أسباب القلق العام من الفيروس، التي تتمحور حول قدرته على الانتشار السريع، مع فرصة حدوث مضاعفات للفئات العمرية الصغيرة والكبيرة.

وانتقل القيوضي إلى الحديث عن التطعيم ضد كوفيد-19، مشيرا إلى جملة من الأمور ذات الصلة؛ منها: أنواع اللقاحات المتوفرة والمقارنة بينها، وآلية عمل لقاح كوفيد-19 في الجسم البشري، والفوائد من تقليل تاثير المرض على من يأخذ اللقاح، وتفنيد بعض المعتقدات الخاطئة حول لقاحات كوفيد-19، والموانع من أخذ اللقاح لبعض الحالات المرضية والفئات العمرية، وقد شجع الحاضرين والمستمعين على أخذ اللقاح، وأجاب على الكثير من أسئلة الحاضرين.

وأكدت كلية العلوم الصحية بجامعة البريمي حرصها البالغ على أهمية نشر الوعي الصحي، والمعلومات الصحيحة التي تفند ما قد ينتشر بين الناس من معتقدات وأفكار خاطئة تتعلق بأهم ما يملك الإنسان وهو الصحة.

تعليق عبر الفيس بوك