متخصصون: قنوات التليفزيون والإذاعة "تكيفت" مع تحديات "كورونا" عبر تقديم "محتوى جيد"

الرؤية - مريم البادية

ناقشَ برنامجُ "استوديو الرؤية" أسبابَ وآفاق "تراجع صناعة المحتوى في رمضان"؛ وذلك من خلال استضافة الممثل والمنتج زكريا الزدجالي، وهلال المشيفري رئيس قسم البرامج بإذاعة سلطنة عُمان، والأديب والسيناريست السوري نور الدين الهاشمي.

وتناولتْ الحلقة عِدَّة محاور؛ أبرزها: قراءة عامة لمشهد الإنتاج في الإذاعة والتليفزيون، وتأثيرات كورونا على إنتاج برامج البث المباشر، وتداعيات الأزمة المالية على زيادة المحتوى الفني والإبداعي، إلى جانب المنافسة الشرسة من المنصات الإلكترونية (شاهد، نتفليكس، وإتش إيت، يوتيوب...). إلى جانب بدائل الإنتاج في ظل الظروف الراهنة، ودور صُناع المحتوى في تجاوز التحديات ووضع الحلول، إضافة لتوظيف المعالم التراثية في إنتاج محتوى مرئي شيق وجاذب، والإنتاج قليل التكلفة، وفقدان التعاون بين مؤسسات الإنتاج، وما هي أبرز الحلول.

واستهلَّ المشيفري الحديث بقوله: تفوقنا هذا العام بإنتاج الأعمال الدرامية لعرضها في الشهر الفضيل لترتفع من 3 أعمال إلى 5 أعمال، وهناك عدد من المسابقات؛ مثل: الخزنة وأخرى للأطفال بعنوان المبتكر الصغير، وهناك برامج تخصصية كالصحة واللغة...وغيرها، مشددا على أنَّ الإنتاج البرامجي لم يتراجع. وأشار المشيفري إلى أن الجائحة فرضت مواضيع معينة لتناولها بهدف تعزيز الوعي الصحي.

وقال المشيفري إنَّ أغلب وسائل الإعلام حاولت التكيف مع الظروف التي فرضتها الجائحة، لذا كان لزاما علينا أن نستفيد من كل الظروف المتاحة، واستهداف الجمهور في وقت الذروة، مسلطا الضوء على التحديات التي تزامنت مع فترات الإغلاق وعدم قدرة الضيوف على الحضور إلى الاستوديوهات؛ الأمر الذي دفع إلى اللجوء إلى التقنية لمجابهة الظروف.

من جهته، قال زكريا الزدجالي إنَّ حجم وتكلفة الإنتاج الإذاعي قليل مقارنة بالإنتاج التليفزيوني، وإذا ما تم ضخ مبالغ كبيرة لأي مسلسل تليفزيوني فيجب أن تكون عناصر الإنتاج الفنية مكتملة من حيث النص والممثلين...وغيرها. وأكد الزدجالي أنَّ الدراما في السلطنة بحاجة لخطة عمل وطنية متكاملة، بما يضمن تفوقها وتنافسيتها.

أما الأديب والسيناريست السوير نور الدين الهاشمي فقد أبرز تحديات الإنتاج على مستوى العالم العربي، مشددا على أهمية تقديم محتوى جيد وهادف لمختلف الشرائح العمرية، لكنَّه خصَّ بالذكر فئة الأطفال. وأكد الهاشمي أن المسلسلات التركية نجحت في "غزو" التليفزيون العربي، على حد وصفه، معتبرا ذلك دليلا على وجود خطة إستراتيجية من الدولة التركية. وقال إنه يجب الاستفادة من مثل هذه التجارب، بما يساعد على تقديم تاريخ عمان وطبيعتها الخلابة للعالم أجمع.

يُشار إلى أنَّ "استديو الرؤية" يُبث مباشرة عبر تطبيق "زووم" للاتصال المرئي، ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي لجريدة الرؤية (فيسبوك - تويتر - يوتيوب) في السابعة من مساء كل أحد، ولمدة ساعة كاملة، والدعوة عامة.

تعليق عبر الفيس بوك