بالفيديو: الطائي لوزير الصحة: توفير اللقاحات "الحل الأمثل" لمواجهة "كورونا"

مسقط- الرؤية

وجَّه المكرَّم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة "الرؤية"، سؤالًا إلى مَعَالي الدُّكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، حول آلية شراء اللقاحات، وذلك خلال اللقاء الإعلامي الذي عقدته اللجنة العُليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد 19"، بالنادي الدبلوماسي مع رؤساء تحرير وكالة الأنباء العُمانية وتليفزيون سلطنة عُمان والصحف ومسؤولي وسائل الإعلام.

الطائي.jpg
 

وقال الطائي إنَّ ثمة خللًا معينًا وَقَع خلال الأشهر الأخيرة أثناء عملية التفاوض مع الشركات المنتجة للقاحات، مضيفا بأن الحلَّ الوحيد لتجاوز هذه الجائحة يتمثَّل في توفير أكبر عدد من الجرعات للمواطنين والمقيمين بأسرع وقت مُمكن لضمان حماية وطننا من مخاطر هذا المرض. وتابع الطائي أنَّه من الواضح تركيز وزارة الصحة فقط على لقاحي فايزر وأسترازينيكا، متسائلا عن أسباب عدم حصول السلطنة على اللقاح الروسي أو الصيني. واسترسل قائلا: إنَّ حُجة وزارة الصحة في عدم شراء اللقاح الصيني -مثلا- أنه "ضعيف"، لكنَّ المؤكد أن الواجب علينا وعلى وزارة الصحة حماية البشر من الموت؛ إذ إنَّ المواطنين مُعرَّضون في كل ساعة لخطر الوفاة بهذا المرض الخطير. ومضى قائلا: إنه حتى لو افترضنا أنَّ اللقاح الصيني يوصف بأنه "ضعيف" لكنه في المقابل سيُسهم في إنقاذ الأرواح، لأنه لقاح معتمد دوليا وأوصى به خبراء منظمة الصحة العالمية نظرا لمستوى الأمان والفعالية التي يتميز بها.

ودعا الطائي إلى فتح المجال أمام القطاع الخاص لاستيراد اللقاحات المعترف بها دوليًّا، وأنْ يكون متاحا في الصيدليات تحت إشراف وزارة الصحة، بما يَضْمَن تسريع وتيرة الحملة الوطنية للتحصين. وأكد الطائي أنَّ عودة الإغلاقات نتيجة زيادة عدد الإصابات والوفيات أمرٌ مُكلِّف للغاية، بل إنَّ تكلفة توفير اللقاحات أقل من تكلفة الأضرار الناجمة عن إغلاق الاقتصاد، لافتا إلى حجم المعاناة التي يمرُّ بها اقتصادنا الوطني. وبيَّن أن السلطنة ربما كانت قادرة على توفير المزيد من اللقاحات، داعيا إلى توفير اللقاحات بأسرع وتيرة ممكنة.

تعليق عبر الفيس بوك