وفاة واحدة و556 إصابة جديدة بالفيروس

وزير الصحة: بعض العازفين عن تلقي "لقاح كورونا" أصيبوا بالمرض ودخلوا العناية المركزة

مسقط - الرؤية

ترأسَ مَعَالي الدُّكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، صباح أمس، بديوان عام وزارة الصحة، وبحضور أصحاب السعادة الوكلاء، اجتماعًا مرئيًّا لمديري عموم الخدمات الصحية بالمحافظات ومديري عموم الوزارة؛ لمتابعة تنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض "كوفيد 19".

واطلع معاليه على المستجدات الميدانية للتحصين والمعوقات التي تحول دون الوصول للفئات المستهدفة، خصوصا المعلومات المغلوطة التي تُنشر في وسائط التواصل الاجتماعي بطريقة غير مسؤولة؛ مما أدى لعزوف بعض الفئات الأكثر عرضة للمضاعفات عن تلقي الطعوم؛ مما أوصل البعض إلى الإصابة بالمرض وارتياد المستشفيات، خصوصا غرف العناية المركزة. وشدد معاليه على أهمية رصد أية آثار جانبية -إن وجدت- في حالة أخذ اللقاح، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أية مضاعفات جسيمة. وأكد معاليه أنَّ السلطنة من أكثر الدول حرصا على اختيار الطعوم الفعالة والآمنة، مناشدا جميع الفئات المستهدفة المبادرة لتلقي الطعوم؛ حمايةً لهم ولأسرهم، مهيبا بالجميع التقيد التام بالإجراءات الوقائية كارتداء الكمامات وتحقيق التباعد الجسدي وتجنب التجمعات والمحافظة على نظافة اليدين.

وشهد الاجتماع التأكيد على دور مؤسسات الرعاية الصحية الأولية؛ بصفتها نقطة الاتصال الأولى مع المجتمع، وتفعيل دور اللجان الصحية برئاسة أصحاب السعادة الولاة؛ باعتبار أن اللجنة تحتوي على أفراد من المجتمع، وأهمية تشجيع العاملين في الرعاية الصحية الأولية والفئات الطبية المساعدة على المبادرة لتلقي اللقاح.

وأصدرتْ وزارة الصحة دليلًا لحملة التطعيم على مستوى المجتمع، وحثَّت مديري عموم الخدمات الصحية بالمحافظات على دعم وتشجيع هذه الحملات.

وفي السياق، أعلنتْ وزارة الصحة، أمس الإثنين، تسجيل حالة وفاة واحدة جديدة جراء فيروس كورونا (كوفيد 19)؛ ليرتفع العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض بالسلطنة إلى 1609 وفيات. وسجَّلت الوزارة 556 إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع العدد الكُلِّي للحالات المُسجَّلة في السلطنة إلى 147423 حالة، فيما بلغ إجمالي حالات الشفاء 136770 حالة، بنسبة شفاء 93%. ووصل عدد الحالات المنوَّمة الجديدة في المستشفيات إلى 44 حالة، ليبلغ إجمالي المُنومين 268 حالة، من بينهم 86 حالة في العناية المركزة.

تعليق عبر الفيس بوك