مقترح بإنشاء منصة لتعزيز الاستجابة الصحية السريعة في الدول العربية

مسقط - الرؤية

شاركَ، أمس، مَعَالي الدُّكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، وعدد من المسؤولين بالوزارة، في اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، والذي عَقَد اجتماعه التحضيري لأعمال الدورة العادية 54 للمجلس، والمزمع انعقادها افتراضيا اليوم الإثنين، بحضور أصحاب المعالي وزراء الصحة في البلدان العربية الأعضاء.

وحضر الاجتماع معالي الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ورئيسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، وسعادة السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية، وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي من القيادات الصحية في بعض البلدان العربية.

وشهد الاجتماع رفع توصية عاجلة للعرض أمام مجلس وزراء الصحة العرب في الاجتماع المقرر اليوم، بالموافقة على إنشاء منصة عربية تحت مظلة جامعة الدول العربية، وبالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية، تكون من أولوياتها الاستجابة السريعة والطارئة بين البلدان العربية فيما يختص بتداعيات جائحة "كوفيد 19"، تفاديا لبعض الكوارث والحوادث التي قد تؤدي لحصد العديد من الأرواح. وأبدت معالي الدكتورة هالة زايد ترحيب مصر بتبني الشق الفني والعمل على تعزيز الشبكات الداعمة للمنصة المقترحة في حالة الموافقة على هذا المقترح، مؤكدة الدور الفاعل والمهم المعول على هذه المنصة في تعزيز الدعم والاستجابة السريعة للأحداث الطارئة والإمدادات الصحية والتنسيق بين كافة الدول العربية لتفادي العديد من الأزمات وبقاء الأنظمة الصحية على جاهزية تامة لتجنب أي أزمة مفاجئة. واختُتِمت أعمال اجتماع المكتب التنفيذي باعتماد الأجندة النهائية في جدول الأعمال للدورة العادية (54) للمجلس لمجلس وزراء الصحة العرب، الذي سيعقد مرئيا من مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الإثنين.

تعليق عبر الفيس بوك