آمال بتحسن شهية المستثمرين مع تعافي أسعار النفط

سوق مسقط يقلص خسائر فبراير.. وينطلق نحو مارس بـ"الأخضر"

الرؤية- نجلاء عبدالعال

خلال 20 جلسة تداول مر بها مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية خرج باللون الأحمر في 13 منها، لكنه في آخر 4 جلسات استرد بعضا من عافيته، وتمكن من تقليص خسائر فبراير إلى 40 نقطة، منطلقاً بالإغلاق الأخضر نحو تعويض أكبر خلال الفترة المقبلة خاصة مع بدء الإقبال الموسمي المرتبط بمواعيد عقد الجمعيات العمومية والتي في أغلبها تتم في مارس وما يصاحب بعضها من إقرار لتوزيع الأرباح.

وأغلق المؤشر العام يوم الأحد عند 3612 نقطة مرتفعاً فوق إغلاق الخميس بنحو 11 نقطة، تضاف إلى حصيلة الجلسات الثلاث الأخيرة في الأسبوع الماضي ليكون ما جمعه خلال آخر 4 جلسات 50 نقطة وهو ما جعل نسبة التراجع بنهاية فبراير تقف عند 1.12%، ولولا هذه الارتفاعات الأخيرة لاتسع الفارق لنحو 2%.

ويأمل المحللون أن يصاحب التحسن الملحوظ في أسعار النفط تحسناً موازياً في شهية المستثمرين مما يرفع مستويات قيم التداولات والتي تشهد تراجعات متوالية على مدى السنوات الأخيرة، ومنذ بداية العام وحتى الآن لم يصل متوسط قيم التداولات 1.55 مليون ريال، وخلال آخر جلسة تداول في فبراير لم تزد على 730 مليون ريال، ويعوّل على الاستثمار المحلي سواء مؤسسيا أو فرديا في مزيد من الإقبال على الشراء خاصة مع التوجه البيعي من الاستثمار غير العماني.

ووصل المؤشر إلى أعلى مستوياته في أول أيام الشهر مغلقاً عند مستوى 3667 نقطة، فيما كانت أدنى مستوياته عند 3550 نقطة في 17 فبراير، وعليه يكون الفارق بين أعلى مستوى وأدنى مستوى للمؤشر خلال الشهر 117 نقطة، كما بلغت أعلى قيمة للتداول في جلسة خلال الشهر 4.02 مليون ريال وذلك في 23 فبراير وبلغت أدنى قيمة للتداولات في جلسة 1 فبراير عندما وصلت إلى 0.58 مليون ريال، وبلغ متوسط قيمة التداولات اليومية خلال الشهر 1.8 مليون ريال مقارنة مع 1.3 مليون ريال متوسط التداولات اليومية في شهر يناير بارتفاع نسبته 31.3%.

وارتفعت قيم التداول خلال شهر فبراير مقارنة بالشهر السابق عليه حيث تخطت القيم 35.3 مليون ريال بينما كان مجموع قيم الأسهم المتداولة في يناير حوالي 28.2 مليون ريال وبلغت نسبة الزيادة في قيم التداول 25%، وتم خلال الشهر التداول على أوراق 85 شركة، وارتفعت من بين الأوراق المالية المتداولة خلال الشهر 27 ورقة فيما انخفضت 39 ورقة.

وظل إجمالي القيمة السوقية للأوراق المالية المدرجة بنهاية فبراير عند 20.29 مليار ريال، وهو نفس مستواها في نهاية شهر يناير الماضي، وعلى مستوى حركة الأسهم ظهر سهم بنك نزوى كأحد أبرز الأسهم التي جرى تداولها مستحوذا وحده على 12% تقريبا من إجمالي التداولات خلال الشهر بقيمة نحو 4.27 مليون ريال، وكان في المركز الأول كالمُعتاد سهم بنك مسقط بقيمة تداولات 5.12 مليون ريال.

وجاء على رأس قائمة أعلى الأسهم ربحاً -حسب مجموع نسب الارتفاع- سند العمانية للتمويل المجاني والذي بلغت نسبة الارتفاع 38% عن مستوى إغلاقه في نهاية يناير ليصل إلى 69 بيسة، وتلاه سهم التأمين العربية فالكون بنسبة ارتفاع 20.7% وزاد إغلاقه من 82 بيسة في نهاية يناير إلى 99 بيسة في نهاية فبراير.

أمّا الأسهم الأكبر انخفاضًا فكان على رأسها سهم الأولى وخسر 50% من قيمته في شهر، وهبط من 76 بيسة إلى 38 بيسة، وفقد سند عمان استثمار كذلك نصف قيمته في شهر مغلقاً عند 50 بيسة.

تعليق عبر الفيس بوك