دراسة: أعداد مصابي "كورونا" في ووهان بالصين 10 أضعاف الرقم الرسمي

ترجمة- الرؤية

كشفت دراسة صينية عن الأجسام المضادة لفيروس كورونا أنَّ ما يقرب من نصف مليون شخص قد أصيبوا بكوفيد-19 في مقاطعة ووهان، البؤرة الأولى في العالم التي انتشر منها الفيروس، وهو رقم يزيد عشرة أضعاف عن الرقم الرسمي المُعلن، حسبما نشرت صحيفة ذا جارديان.

ووفقًا لدراسة انتشار الأجسام المضادة، كان معدل الإصابة أيضًا في ووهان أعلى بكثير من المناطق المحيطة، مما يشير إلى احتواء الفيروس جيدًا في المدينة التي بدأ فيها تفشي المرض لأول مرة. وقامت الدراسة- التي أجراها المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها- بالبحث عن الأجسام المضادة في عينات مصل الدم لحوالي 34000 شخص في ووهان ومدن مقاطعة هوبي الأخرى، وكذلك مدينتي بكين وشنغهاي ومقاطعات قوانغدونغ وجيانغسو وسيشوان ولياونينغ.

ووفقًا لبيان مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وجد الباحثون أن معدل الأجسام المضادة يبلغ 4.43% بين سكان ووهان، التي تضم حوالي 11 مليون شخص. وتفوق العدوى المقترحة لأكثر من 487000 شخص بشكل كبير 50354 حالة تمَّ الإبلاغ عنها رسميًا.

ووُضعت مدينة ووهان تحت إغلاق استثنائي لمدة 76 يومًا بدءا من 23 يناير الماضي، وتكرر بأشكال مختلفة في مدن أخرى في إقليم هوبي، مما وضع ما يقدر بنحو 56 مليون شخص تحت الحجر الصحي.

وقال مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن معدلات الأجسام المضادة كانت أقل بكثير خارج ووهان، و0.44% فقط في مدن هوبي الأخرى، وتم تحديد شخصين فقط على أنهما يحملان أجسامًا مضادة من بين أكثر من 12000 جرى فحصهم خارج هوبي. وأضاف المركز "تظهر نتائج المسح أن سكان بلدنا بشكل عام في مستوى منخفض من العدوى، مما يشير إلى أن السيطرة على الوباء، في ووهان باعتبارها ساحة المعركة الرئيسية، قد نجحت وحالت بشكل فعال دون انتشار الوباء على نطاق واسع".

وفي أبريل، راجعت السلطات عدد الوفيات في ووهان بالزيادة بنسبة 50%، وقالت إنه نتيجة الإبلاغ غير الصحيح أو المتأخر وليس بسبب حجب المعلومات.

وفي أبريل أيضًا، أشارت دراسة أجراها أكاديميون في هونغ كونغ إلى أنَّ معايير التشخيص الأولية لتحديد المرض كانت محدودة جدًا، وأعيد النظر فيها مرارًا وتكرارًا مع توفر معلومات جديدة حول المرض ومع توسيع قدرة الفحوص المخبرية. وقدرت تلك الدراسة أن أكثر من 232000 شخص ربما أصيبوا في الموجة الأولى من كوفيد-19 في الصين، أي أربعة أضعاف الأرقام الرسمية.

وعادت الحياة في مُعظم أنحاء الصين، بما في ذلك ووهان، إلى طبيعتها إلى حد كبير، لكن السلطات تُواصل مكافحة تفشي المرض بشكل متقطع. وأبلغت السلطات الصحية عن 27 حالة جديدة يوم الثلاثاء، ارتفاعًا من 21 في يوم الإثنين.

وفرضت السلطات قيودًا جديدة على السفر قبل حلول العام القمري الجديد، وهو أهم عطلة في المنطقة يشهد انتشارًا للسفر والسياحة. ويستمر مهرجان الربيع- الذي شهد حوالي 415 مليون رحلة محلية في عام 2019- من 28 يناير إلى 8 مارس.

تعليق عبر الفيس بوك