6814 طالبا وطالبة بالصف الرابع و6751 طالبا بالصف الثامن شاركوا في الدراسة

السلطنة تحقق تقدما ملموسا بمعدل تحصيل الطلاب في الدراسة الدولية للرياضيات والعلوم "TIMSS 2019"

 

 

◄ 27% من التلاميذ أحرزوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى بعلوم الصف الرابع

◄ 27 مدرسة حصلت على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%

◄ 1383 طالبا حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى في رياضيات الصف الثامن

 

مسقط- الرؤية

 

حققت السلطنة تحسناً ملحوظاً في معدل أداء الطلبة في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم TIMSS 2019، خاصة في مادة الرياضيات للصف الثامن مع زيادة غير دالة إحصائياً في نتائج مادة العلوم للصف الثامن، ومادتي الرياضيات والعلوم للصف الرابع.

واعتمدت الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي ( International Association for Evaluation of Educational Achievement – IEA) المشرفة على الدراسة مساء أمس الثلاثاء، نتائج التطبيق الرئيسي للدراسة الدولية.

وقالت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة لمركز القياس والتقويم التربوي المنسق الوطني للدراسات الدولية والعضو المنتخب في اللجنة الدائمة (مجلس الإدارة) للجنة الدولية لتقييم التحصيل التربوي (IEA) إن ارتفع عدد الدول المشاركة من 47 دولة ارتفع في عام 2015 إلى 58 دولة بما فيها السلطنة في هذه الدورة بالنسبة للصف الرابع، إضافة إلى 6 أنظمة تعليمية لولايات أو مقاطعات أو إمارات. وأضافت أنه في مادة العلوم تظهر النتائج تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل التحصيل بواقع 595 نقطة، تليها كوريا ثم روسيا واليابان، فيما حققت 35 دولة معدل تحصيل أعلى من المتوسط الدولي والذي يعادل 500 نقطة. وبينت أنه بالنسبة للصف الثامن، شاركت 39 دولة في بما فيها السلطنة في هذه الدورة، إضافة إلى 7 أنظمة تعليمية لولايات أو مقاطعات أو إمارات، مشيرة إلى أنه في مادة العلوم حافظ طلاب السلطنة على أداء مشابه للدورة السابقة بمعدل تحصيل أعلى قليلا من الدورة السابقة بواقع 457 نقطة، مقارنة مع 455 نقطة في الدورة السابقة TIMSS2015، أما في مادة الرياضيات فأشارت النتائج إلى تصدر سنغافورة للدول المشاركة في معدل تحصيل العلوم بواقع 616 نقطة، تليها الصين ثم كوريا، وحقق طلبة السلطنة معدل تحصيل أفضل بفارق دال إحصائيا عن الدورة السابقة وبواقع 411 نقطة مقارنة بــ 403 نقطة قي دورة TIMSS2015.

وعند الحديث عن معدلات التحصيل حسب النوع الاجتماعي أي الأداء بين الذكور والإناث، أوضحت المسكرية أنه في مادة العلوم للصف الرابع تشير النتائج إلى أن السلطنة من ضمن الدول التي حققت أعلى فرق في معدل التحصيل لصالح الإناث بفارق 24 نقطة، وفي مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور بفارق دال إحصائيا لصالح الإناث والذي يُعتبر خامس أكبر فرق بين الذكور والإناث.

وأضافت عن معدلات التحصيل في الصف الثامن أنه في مادة العلوم، أشارت النتائج إلى أن أعلى فرق بين الدول المشاركة في السلطنة مثل 54 نقطة، بينما في مادة الرياضيات يشير المتوسط الدولي إلى أن معدل تحصيل الإناث في السلطنة أعلى من معدل تحصيل الذكور وبفارق دال إحصائيا بلغ 41 نقطة والذي يُعتبر أعلى فرق بين الذكور والإناث في الدول المشاركة.

وتطرقت المديرة العامة لمركز القياس والتقويم المنسق الوطني للدراسات الدولية إلى الحديث عن اتجاهات أداء الطلاب في الدراسة الدولية في الرياضيات والعلوم، وقالت إنه في الصف الرابع تشير النتائج لمادة العلوم إلى ارتفاع غير دال إحصائيا في معدل تحصيل تلاميذ السلطنة بفارق 4 نقاط عن دورة 2015، ودال احصائيا بفارق 58 نقطة عن دورة 2011. أما في مادة الرياضيات، فتشير النتائج إلى ارتفاع غير دال إحصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 6 نقاط عن دورة TIMSS2015، ودال احصائيا بفارق 46 نقطة عن دورة TIMSS2011، بينما في الصف الثامن، تشير نتائج مادة العلوم إلى ارتفاع غير دال احصائيا في معدل تحصيل طلاب السلطنة بفارق نقطتين فقط عن دورة TIMSS2015، ودال إحصائيا بفارق 37 نقطة عن دورة TIMSS2011، وفي مادة الرياضيات تشير النتائج إلى ارتفاع دال إحصائيا في معدل تحصيل الطلاب بفارق 45 نقطة عن دورة 2011، وكذلك بفارق دال إحصائيا وبـ8 نقاط عن دورة 2015.

 

وقالت المسكرية إن نسبة التلاميذ في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى بلغت 27% في مادة العلوم الصف الرابع وحققت 27 مدرسة على 500 نقطة فأعلى بنسبة 12%، بينما توضح النتائج أن عدد الطلاب الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى بلغ 1585 طالبا بنسبة 25% في مادة الرياضيات في الصف الرابع. وحققت 21 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 9%. وأضافت أن النتائج الدولية توضح أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى في مادة الرياضيات في الصف الثامن بلغت 1383 طالبا ما نسبته 20%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 16 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 7%، وتوضح النتائج الدولية أن عدد الطلبة في السلطنة الذين حققوا المتوسط الدولي (500 نقطة) فأعلى في مادة العلوم في الصف الثامن بلغ 2430 طالبا ما نسبته 36%، وعدد المدارس الحاصلة على المتوسط الدولي فأعلى بلغت حققت 55 مدرسة معدل تحصيل أعلى من أو يساوي 500 نقطة من بين 228 مدرسة مشاركة بنسبة 24%.

يشار إلى أنَّ دراسة (TIMSS2019) اعتمدت على مجموعة من الأدوات الدراسية تم تطويرها من قبل مجموعة من خبراء التربية والتقويم التربوي لجمع البيانات الضرورية لتحقيق أهداف الدراسة، وقد تنوعت هذه الأدوات بين كتيبات الأسئلة والاستبانات.

وشاركت السلطنة في الدراسة بعينة عشوائية ممثلة من 228 مدرسة حكومية وخاصة ودولية للصف الرابع، وبنفس العدد للصف الثامن؛ حيث بلغ عدد الطلبة المشاركين في الدراسة 6814 طالباً للصف الرابع، و6751 طالباً للصف الثامن.

تعليق عبر الفيس بوك

الأكثر قراءة