على مدى عقود من مسيرة النهضة الحديثة

بلدية مسقط تسهم بأدوار فاعلة في تنفيذ المشاريع العصرية بأفضل الخدمات

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

◄ إنجازات عدة تحققت على مستوى ولايات مُحافظة مسقط

◄ مشاريع وبرامج جديدة تُعزز الحوكمة والتنافسية وتسهم في تجويد الخدمات

 

مسقط – الرؤية

 

تُسهم بلدية مسقط، بأداور مُهمة ورائدة في قطاع الخدمات بمُحافظة مسقط، حيث أحرزت على مدى 5 عقود من النهضة الحديثة، تقدمًا في دعم المشاريع والبرامج التي من شأنها أن تُسهم في تجويد الخدمات بمُختلف ولايات محافظة مسقط وفق قواعد الحوكمة والتنافسية.

وعملت البلدية على مراجعة وتحديث جميع الخدمات التي تضمنها دليل خدمات بلدية مسقط، الأمر الذي تمخض عنه إصدار الدليل بنسخته الثالثة، إضافة على استكمال العمل في مشروع تحديد الأهداف ومُؤشرات الأداء بقطاعات العمل البلدي، حيث يجري العمل على تحديد الأهداف ومؤشرات الأداء لأغلب قطاعات العمل في المحافظة، وبالتحديد قطاعات الأعمال وخاصة المرتبطة بتقديم الخدمات الخارجية. ووطدت بلدية مسقط رؤيتها في جانب الشراكة الخدمية عبر خصخصة عدد من القطاعات؛ كالقطاع الصحي مُمثلاً في (أعمال الكنس والمكافحة، قطع الأشجار)، إضافة إلى خصخصة قطاع النقليات، والقطاع الفني (الصيانة المدنية)، كما عملت على دعم الشراكة الخارجية مع المؤسسات. وحققت بلدية مسقط تطورًا تقنيًا في الجانب الخدمي المرتبط بالخدمات، والذي اقتضى العمل وفق إجراءات احترازية تتناسب مع معطيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19).

وفي مجال خدمات القطاع الصحي ببلدية مسقط، حققت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بمختلف المديريات الخدمية بالولايات تطورًا مضطردًا في التخطيط لحملاتها، والتي أكدت على دورها الحيوي في جعل مختلف المنشآت الغذائية في محافظة مسقط على حيطة ووقاية من حيث الالتزام بالاشتراطات الصحية. وواصل المختصون في قطاع رقابة الأغذية تحديث لوائح الاشتراطات الصحية للأنشطة الغذائية، وكذلك للأنشطة التي لها علاقة بالصحة العامة، والاهتمام بزيادة الوعي والتثقيف الصحي من خلال القيام بحملات توعوية، والمشاركة في عدد من المؤتمرات الخاصة بسلامة الأغذية، وإعداد الكتيبات والمطبوعات الخاصة بسلامة الغذاء وطرق تداولها والوقاية من تلوثها وفسادها. ويقوم مختبر البلدية المركزي بتحليل عينات من المواد الغذائية التي يتم سحبها من الأسواق؛ للتأكد من صلاحيتها، وسلامة المواد الغذائية المتداولة بالأسواق، حيث تمَّ تحديث المختبر، وتزويده مؤخرًا بعدد من الأجهزة الحديثة لإجراء كافة التحاليل اللازمة.

وتحرص بلدية مسقط مُمثلة في قطاع التفتيش ومراقبة الأغذية على رفع مستوى جودة الخدمات المقدمة في مطاعم محافظة مسقط، وتطوير المنشآت الغذائية، والمحافظة على التميز بشكل مستمر، وضمان تقديم الخدمات الغذائية بجودة عالية. أما في مجال صحة البيئة ومكافحة الآفات، تمَّ تأهيل الكادر الفني بأقسام المكافحة بالمديريات الخدمية بالولايات، كما يُعتبر استخدام المبيدات الطبيعية والأدوات الآمنة بيئيًا والطرق الميكانيكية أحد أهم توجهات العمل البلدي في الفترة الماضية لعام 2020.

وحقق قطاع المُكافحة تعاونًا مع جامعة السلطان قابوس لاستخدام مُختبراتهم لوضع بروتوكول علمي موثّق لإجراء التجارب المخبرية للمبيدات على الآفة المستهدفة، ووضع نظام مُوحد لجميع أقسام مكافحة الآفات للتعامل مع الشكاوى بالتنسيق مع مركز اتصالات مسقط وتحليلها إحصائياً للاستفادة منها في التقييم، وتمَّ إنشاء تطبيق الخريطة الصحية بالتعاون مع دائرة نظم المعلومات الجغرافية والتدريب عليه، بهدف تسليط الضوء على بؤر توالد القوارض ومتابعتها من خلال نظام GIS عبر تحديد مواقع البلاغات والبؤر، والتوجه نحو سياسة تقليل الرش العشوائي.

ويسعى قطاع النظافة العامة إلى غرس مفاهيم بيئية وصحية تحافظ على الصحة وسلامة الإنسان والبيئة، وضمان استدامة وتقديم الخدمات المرتبطة بهذا القطاع بأفضل المستويات، ومن أهم المشاريع المرتبطة بالقطاع تركيب وتشغيل نظام حاويات جمع النفايات تحت الأرض بمنطقة شاطئ القرم؛ بهدف إبراز المنظر الجمالي لمواقع تجميع النفايات، وذلك من خلال تركيب 22 نظاماً بإجمالي 74 حاوية.

وتتواصل الإنجازات في مجال التشجير والحدائق من خلال توسعة نطاق الرقعة الخضراء في محافظة مسقط، واستمرار منظومة التشجير على الشوارع العامة الرئيسية، مع مُراعاة الاستدامة في المشاريع للتقليل من استهلاك المياه، وتقليل أعباء الصيانة المُستقبلية.

وتحرص بلدية مسقط على تنفيذ مشاريع البنية الأساسية والمرافق الترفيهية، بما في ذلك إنشاء وصيانة الحدائق العامة، حيث تحتضن محافظة مسقط 128 حديقة ومتنزها موزعة على كافة ولايات المحافظة.

وحقق القطاع البلدي بمحافظة مسقط عدداً من المشاريع على مستوى الولايات، ففي ولاية قريات تمَّ الانتهاء من مشروع توسعة متنزه الصيرة، ومشروع إنشاء مسار للدراجات الهوائية بمنطقة الساحل، وتم الانتهاء من عمل ممر تجميلي بالطابوق المتشابك (الإنترلوك) لتحسين شارع الخدمات والممرات العامة بجانب المؤسسات الحكومية بمنطقة الشهباري بطول (2.5) كم. أما في ولاية السيب، فيجري العمل على مشروع تحسين سوق السيب (المرحلة الأولى)، ويتضمن أعمال صيانة مبنى سوق السيب بما في ذلك إزالة وصيانة أسقف وممرات السوق، وتركيب أسقف جديدة، مع عمل جميع التدعيمات. وفي ولاية العامرات، تمَّ رصف ما يقارب من 8380 مترًا خلال عام 2020 من الطرق الداخلية، مع تنفيذ أعمال موازية لإنارة الطرق بواقع أطوال بلغت 1370 مترًا بمختلف مناطق الولاية.

ورغم تداعيات جائحة كورونا، والانتقال السريع للخدمات الإلكترونية؛ مثلت ايرادات البلدية إحدى ركائز استقرارها المالي، حيث سجلت البلدية منذ بداية عام 2020 حوالي 63786 عقدا في ولاية بوشر وحتى نهاية أكتوبر 2020، وبلغت المعاملات المنجزة بقسم التراخيص البلدية خلال نفس الفترة 64820 ترخيصًا، أما بالنسبة للتراخيص الإلكترونية فقد سجلت حوالي 68766 ترخيصا عبر موقع بلدية مسقط. ومن المشاريع التي تعزز إيرادات بلدية مسقط، مشروع مواقف متعددة الطوابق بمنطقة الحي التجاري، والذي تمَّ توقيعه في الربع الأخير من عام 2018، بهدف استثمار 4 أراض لإقامة مواقف متعددة على مساحة 15957 مترا مربعا.

تعليق عبر الفيس بوك