"عنصرية كورونا".. صفقات اللقاح تحرم فقراء العالم الحق في الحياة

ترجمة - رنا عبدالحكيم

حذر تقرير دولي من أنَّ صفقات الدول الغنية للحصول على لقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) قد تحرم الفقراء منه لسنوات، مشيرة إلى أنَّ الحكومات في بلدان العالم الأول تتفاوض في الغالب لشراء ما يقرب من 8.8 مليار جرعة من لقاحات "كوفيد 19" المحتملة في "نوبة من الصفقات" قد تعني أن العديد من البلدان الفقيرة لن تحصل على اللقاح حتى العام 2024 على الأقل.

وقال التقرير الذي نشرته صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، إنه وإلى الآن لم تتم الموافقة على استخدام أي من اللقاحات المحتملة التي تزيد على 320 لقاحًا قيد التطوير، ولكن الدول أبرمت بالفعل اتفاقيات شراء مسبقة لـ3.73 مليار جرعة من أكثر المرشحين الواعدين، مع مفاوضات جارية للحصول على 5 مليارات جرعة أخرى، وفقًا للدراسة التي أجراها أحد المراكز التابعة لجامعة ديوك.

ومع ذلك، لن يتمكن المصنعون من إنتاج الكثير من اللقاحات المرشحة الناجحة؛ حيث يقدر الباحثون أن الأمر قد يستغرق من ثلاث إلى أربع سنوات لتوفير لقاح كافٍ لتحصين سكان العالم، وأنَّ هذا يعني أن العديد من الدول الغنية قد تكون قادرة على تطعيم سكانها بالكامل عدة مرات قبل أن يتم تحصين معظم الأشخاص في البلدان منخفضة الدخل.

وقال أندريا تيلور مساعد المدير في مركز ديوك: "إن الدول تتصرف لمصالحها الخاصة، وهذا أمر منطقي، لكنَّ المشكلة التي يؤدي إليها ذلك هي نمط من السلوك على مستوى العالم؛ حيث يكون لدينا عدد محدود من الجرعات التي يمكن أن ننتجها في العام أو العامين الأولين، ويتم إخراج الكثير من السوق وانتزاعها والاحتفاظ بها للبلدان ذات الدخل المرتفع؛ مما قد يترك القليل جدًا للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل".

وأشرفت منظمة الصحة العالمية على إنشاء مخطط يسمى (Covax)؛ حيث يمكن للدول الموقعة الوصول إلى حصة متساوية من المرشحين الناجحين للقاح، أولاً للعاملين في مجال الرعاية الصحية والأمن، وفي النهاية لما لا يقل عن 20% من سكانها.

لكنَّ تايلور قال إن العديد من الدول الغنية استثمرت في منشأة Covax وأبرمت صفقاتها الخاصة مباشرة مع شركات الأدوية، مما قلل من مجموعة الجرعات التي سيتم توزيعها بشكل منصف. وأضاف تايلور: "إنهم يعطون بيد ويأخذون باليد الأخرى".

وأكدت دراسة أنَّ Covax قد اشترى لقاحًا كافيًا حتى الآن لتحصين حوالي 250 مليون شخص، أي أقل بكثير من 1.14 مليار شخص تعهدت بتغطيتهم. وتعد أستراليا -التي وافقت على شراء أكثر من 80 مليون جرعة من اللقاحات المحتملة- واحدة من الدول الغنية القليلة حتى الآن التي تعهدت بتقاسم إمداداتها، في هذه الحالة مع البلدان المجاورة الأصغر، مثل فانواتو وفيجي.

وقال تايلور إن التقرير كان بمثابة تحذير وأنه يمكن تخفيف الوضع إذا تحسنت القدرة التصنيعية بشكل كبير، أو وافقت الدول الغنية على إتاحة فائض الإمدادات من خلال منشأة Covax.

وقال خبراء الصحة العامة إن الوباء يمكن أن يطيل أمد الوباء بلا داع بسبب "تأميم اللقاحات"، مع قيام الدول بتخزين إمداداتها أو وضع ضوابط التصدير على المعدات أو المكونات المهمة.

تعليق عبر الفيس بوك