للخروج بإطار موحد لحوكمة الشركات القابضة المملوكة للدولة

جهاز الاستثمار العُماني يعقد حلقة العمل الثانية لبرنامج "روابط"

...
...

مسقط - الرؤية

استكملَ جهازُ الاستثمار العُماني سلسلة حلقات العمل لبرنامج "روابط"؛ حيث نظَّم حلقة عمل عقدت في استراحة الفيحاء بولاية سمائل، بحضور رؤساء مجالس الإدارة للشركات القابضة المملوكة للدولة والرؤساء التنفيذيين.

واستهل معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العماني، اللقاءَ بالثناء على التعاون الذي أبدته الشركات التابعة للجهاز في أن يحقق برنامج "روابط" غايته المنشودة، وعرج على مخرجات حلقة العمل الأولى والتي شهدت مناقشة الأسس التي أنشئ من أجلها البرنامج بالتركيز على الجانب الإستراتيجي لعمل الشركات التابعة للجهاز، ومواءمته مع رؤية "عُمان 2040" بما فيها الشراكة مع القطاع الخاص وتمكينه.

وفي جلسة حوارية، أعرب مَعَالي قيس بن مُحمَّد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار عن تطلعه لما سيخرج به برنامج "روابط" من سياسات وأطر لحوكمة الشركات المملوكة للدولة؛ بما يضمن تمكين القطاع الخاص والتكامل معه وضمان انسجام عمل تلك الشركات مع الجهات المكونة لمجتمع الأعمال. وأشار معاليه إلى أهمية تمكين قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز دور الشركات في جهود السلطنة للتنويع الاقتصادي.

وتضمَّن برنامج الحلقة اطلاع المشاركين على الأطر الأساسية لبرنامج "روابط"؛ المتمثلة في: جوانب حوكمة الشركات، والجوانب الإستراتيجية لإداراتها، وأوجه التكامل فيما بينها. كما ناقشت الحلقة أيضا مستجدات سير العمل في برامج الحوكمة؛ والمتمثلة في: سياسات المناقصات والمشتريات، والمبادئ التوجيهية لكل من المخاطر والامتثال واستمرارية الأعمال، والتدقيق الداخلي، وسياسات أمن المعلومات، وتلك المتعلقة بسياسات الخزينة.

وتطرقت الحلقة إلى ميثاق العمل لمجالس إدارات الشركات التابعة التي تحدد وضوح الأدوار والمسؤوليات والصلاحيات المناطة بمجلس الإدارة؛ سواء كانت فردية أو جماعية، وتلك التي تحدِّد سير اتجاه المؤسسة وطبيعة إدارتها. ومن جانب آخر، فقد تمَّ عرض البنود والقرارات التي تتطلب الموافقة المباشرة من جهاز الاستثمار العماني والوقوف على الأسس المنظمة لذلك.

وأطلق جهاز الاستثمار العماني برنامج "روابط" بهدف إرساء الإطار العام للقواعد المنظمة لحوكمة الشركات المملوكة للدولة، وإنشاء حلقة وصل مباشرة بهدف ربط سياسات وأنظمة تلك الشركات مع السياسات العليا للجهاز، من أجل توحيدها ومواءمتها مع رؤية عمان 2040؛ والمتمثلة في: تنمية مصادر التنويع الاقتصادي.

تعليق عبر الفيس بوك