وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار يتباحث مع نظيره الهندي

"اللجنة العمانية الهندية" تناقش تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية

مسقط - الرؤية

تَرَأس مَعَالي قيس بن مُحمَّد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار، اجتماعَ اللجنة العُمانية-الهندية المشتركة عبر الاتصال المرئي، أمس، فيما ترأسها من الجانب الهندي معالي هارديب سينغ بوري وزير التجارة والصناعة بجمهورية الهند الصديقة؛ وذلك بحضور سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة الوزارة للترويج والاستثمار، وسعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان، وبحضور عدد من المسؤولين بالجانبين.

وشهد الاجتماع مُناقشة سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات: الاقتصادية، والتجارية، والاستثمارية، والخدمية، ورفع حجم التبادل التجاري بين البلدين؛ حيث ترتبط السلطنة مع الهند بعلاقات تجارية متميزة أسهمت في تطوير التعاون والشراكة وبناء العلاقات بين قطاعات الأعمال. وأكد الجانبان استمرارية اجتماعات اللجنة بشكل سنوي؛ وذلك لتحقيق الأهداف وتنفيذ الاتفاقيات ومتابعتها بصفة مستمرة؛ حيث يقوم المجلس العماني-الهندي في زيادة شراكات استثمارية تجمع رجال الأعمال بين البلدين. ودعت اللجنة المستثمرين الهنود للاستثمار في القطاعات الواعدة في مجال الطاقة المتجددة؛ مثل: الرياح والطاقة الشمسية ومشاريع الأمن الغذائي والتعاون في مجال الفضاء والاستثمار في القطاع السياحي والقطاع الصحي والتعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما ركزت اللجنة على تسهيل دخول البضائع إلى السلطنة .

يُشار إلى أنَّ السلطنة تشهد تعاونا اقتصاديا ملحوظًا مع الجانب الهندي، مُسجِّلا نموا في الصادرات العمانية إلى الهند بنسبة 0.69%؛ حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين السلطنة والهند أكثر من 5.93 مليار  ريال عُماني، كما شهدت الصادرات الهندية إلى السلطنة ارتفاع بلغ نسبته 33% في العام 2019.

تعليق عبر الفيس بوك