سوق مسقط يسجل تراجعا طفيفا بضغط من أسهم القطاع البنكي

"أوبار كابيتال" ينصح المستثمرين بترقب نتائج الشركات للربع الثالث قبل اتخاذ القرارات الاستثمارية

مسقط- الرؤية

توقع التقرير الأسبوعي لشركة أوبار كابيتال أن يشهد سوق مسقط للأوراق المالية إعلان غالبية الشركات عن نتائج الربع الثالث، ونصح المستثمرين بقراءة النتائج بعناية قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

وعلى الصعيد الدولي، ظلت الأسواق متقلبة على خلفية الأخبار المتعلقة بالتراجع/ سحب التحفيز الإضافي من قبل الرئيس الأمريكي. نتوقع أن يستمر هذا الاتجاه المتقلب حتى الانتخابات الأمريكية، إلا أن اقتراب نتائج الربع الثالث من عام 2020 سيمنح السوق سبباً للتحرك. وإقليمياً، تواصل الأسواق التأثر بأداء الأسواق العالمية وحركة أسعار النفط. وشهدت أسعار النفط بعض التحسن على خلفية تخفيضات الإنتاج في النرويج بسبب الاحتجاجات التي قادتها حركة السلام الأخضر وأيضًا بسبب تعطل الإنتاج في خليج المكسيك بسبب إعصار دلتا.

وأنهى المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع على انخفاض هامشي بنسبة 0.29%، وانخفض المؤشر المالي بنسبة 0.58% بينما ارتفع المؤشر الصناعي بنسبة 2.41% في حين ظل مؤشر الخدمات دون تغيير. وشهدت قيم التداولات ارتفاعا أيضًا أعلى من الأسبوع الماضي الذي سجل عدد أيام تداول أقل.

ومن أخبار الشركات، أعلنت شركة عُمانتل أنها تدرس بيع شبكتها من أبراج الاتصالات، وهي صفقة قد تجلب حوالي 500 مليون دولار، وفقًا لمصادر مطلعة على الموضوع. وتسعى الشركة التي تسيطر عليها الدولة لبيع حوالي 3000 برج في السلطنة.

وأطلقت عمانتل وبالتعاون مع شركة إكوينيكس المتخصّصة في الربط البيني أول مركز بيانات لشركة إكوينيكس في السلطنة والرابع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. افتتحت الشركة مركز البيانات الدولي الجديد لتبادل الأعمال في بركاء.

وأعلنت شركة مسقط للغازات من خلال اجتماع الجمعية العامة غير العادية عن بيع كامل حصة الشركة في الشركة المتحدة للغازات الصناعية والبالغة 30% إلى شركة محسن حيدر درويش للاستثمار بمبلغ قدره 2.05 مليون ريال عُماني، مع العلم أنه كما في قوائم الربع الثاني من العام الحالي، بلغت قيمة الاستثمار في الشركة المتحدة للغازات الصناعية 1.757 مليون ريال عُماني، ومن ثم فإنَّ الصفقة ستؤدي إلى ربح قدره 0.293 مليون ريال عُماني؛ أي أن ربح السهم سيبلغ 10 بيسات. يمكن أيضًا استخدام العائدات لتقليل ديون الشركة التي تبلغ حاليًا 1.32 مليون ريال عماني، مما يؤدي إلى خفض أعباء الدين.

وأعلنت شركة أكوا باور عن آخر المستجدات حول محطتي التناضح العكسي بعد عام (2021)؛ حيث حضر المستشار القانوني للشركة جلسة المحكمة الابتدائية والتي قضت برفض القضية. وعليه تنتظر الشركة صدور الحكم الكتابي لفهم أساس الرفض واتخاذ القرار اللازم طبقاً للإفصاح.

ومن الأخبار المحلية، أنه تمَّ رفع اسم السلطنة من قائمة الاتحاد الأوروبي للدول غير المتعاونة في المجال الضريبي. وجاء هذا القرار برفع السلطنة من القائمة والتي بدأ الاتحاد الأوروبي العمل بها في ديسمبر من العام 2017 بغرض تكثيف الجهود الدولية الرامية إلى مكافحة التهرب الضريبي وتجنب الازدواج الضريبي ومكافحة غسيل الأموال.

إلى ذلك، حذر البنك المركزي العماني، مرة أخرى، المواطنين والمقيمين من استخدام وحيازة وتداول العملات المشفرة (مثل Dagcoin)، والمخاطر المالية والتشغيلية والقانونية وحماية العملاء والمخاطر المتعلقة بالأمن المرتبطة بهذه العملات. وأكد البنك المركزي العماني أنه لم يمنح أي ترخيص لأي مؤسسة أو هيئة لتداول العملات الرقمية المشفرة أو ما شابهها من منتجات أو المتاجرة بها ولا يكفلها البنك المركزي العماني كأموال ولا تخضع لحماية القانون المصرفي العماني رقم 114/2000. وأكد البنك بأن هذه العملات محفوفة بمخاطر عالية بسبب تذبذب قيمتها بشكل كبير ومخاطر استغلالها في القرصنة الإلكترونية والاحتيال. وأشار بيان البنك المركزي إلى أن أي شخص يتعامل بهذه العملات المشفرة فأنه يقوم بذلك على مسؤوليته الشخصية.

إقليمياً، سجلت دول الخليج صافي تدفقات أجنبية بلغت 2.85 مليار دولار في الأشهر التسعة الأولى من 2020. حيث سجلت السعودية ودبي تدفقات إيجابية خلال هذه الفترة بينما سجلت بقية الدول تدفقات خارجة. وبلغ صافي التدفقات الأجنبية في السعودية منذ بداية العام وحتى تاريخه 3.97 مليار دولار أمريكي، في حين بلغ صافي التدفقات الأجنبية في دبي 23.5 مليون دولار أمريكي. وبلغت التدفقات الأجنبية في سبتمبر وحده 173 مليون دولار أمريكي مقارنة مع 866 مليون دولار أمريكي في أغسطس. وسجلت السعودية والكويت ودبي تدفقات إيجابية في سبتمبر بينما سجلت البقية تدفقات خارجية صافية.

تعليق عبر الفيس بوك