"حيا للمياه": المشاركة في منتدى الرؤية الاقتصادي تأكيد على دور الشركة في حماية البيئة والصحة العامة

 

مسقط- الرؤية

شاركت "حيا للمياه" في أعمال مُنتدى الرُّؤية الاقتصادي في دورته التاسعة التي أقيمت تحت رعاية صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد المبعوث الخاص لجلالة السُّلطان، وحمل المنتدى عنوان "الطريق إلى رؤية عُمان 2040" وحضره نُخبة من رجال الأعمال والمختصين وممثلين عن المؤسسات الحكومية والخاصة.

Suleman Al Rawahi Photo - Copy.png
المهندس سليمان بن مسلم الرواحي 

وحول مشاركة الشركة في هذا المنتدى، قال المهندس سليمان بن مسلم الرواحي مدير عام الشؤون المؤسسية بحيا للمياه: "تأتي مشاركة الشركة في هذا المؤتمر باعتبارها أحد الشركاء في رؤية عُمان 2040 ويتجلى هذا الدور بالعمل إلى جانب مؤسسات مختلفة لتحقيق الهدف السامي لرؤية عمان 2040 خاصةً تلك الموجهات الاستراتيجية الرامية إلى توفير حياة كريمة للمواطن ويتمثل ذلك في مشروع الصرف الصحي الذي يعتبر أحد أعمدة هذا الهدف من خلال الخدمات التي يُقدمها هذا المشروع والتي تسهم إسهامًا فاعلاً في المحافظة على البيئة من التلوث وكذلك صحة الإنسان بالإضافة إلى المحافظة على المياه الجوفية من الاستنزاف".

وصرح الرواحي بأنَّ أحد محاور الرؤية يتعلق بأهمية إدراج مشروع الصرف الصحي في المناهج المدرسية، وذلك إيمانًا من الجميع بأهمية الدور الذي يضطلع به هذا المشروع في إكمال البنية الأساسية للبلد وإدراكًا لأهمية أن يتم غرسه في عقول الناشئة منذ الصغر والذي سيعمل على تعزيز الانتماء بالمواطنة، فعندما يرى الإنسان جهود الحكومة المختلفة في تعزيز منظومة البنية الأساسية للبلد كالتعليم والصحة والصرف الصحي وغيرها من الخدمات الأساسية فإنَّ ذلك سيُعزز الانتماء بالمواطنة والفخر بما يتحقق على هذه الأرض الطيبة.

وحول المتغيرات التي تشهدها الشركة خاصةً بعد نقل تبعية الشركة لتكون تحت مظلة مجموعة نماء، صرح المهندس سليمان الرواحي قائلاً: "إيمانًا من مجلس إدارة الشركة وإدارتها التنفيذية وبإشراف مُباشر من القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة فإنِّه يتم العمل حاليًا على مواءمة استراتيجيات الشركة لتتماشى مع توجهات الحكومة وتحقيق رؤية عمان 2040  وخاصة تلك المتعلقة بتقليص الدعم الحكومي وتطوير الكوادر الوطنية. ويتم ربط هذه الاستراتيجيات والخطط سواءً قصيرة أو طويلة المدى بالمعايير والتقنيات العالمية بهدف تحقيق أفضل الممارسات وتحسين أداء العمل ليتناسق مع تطلعات الشركة بتحقيق نتائج متميزة والوصول إلى نقطة التعادل خلال السنوات القريبة وكذلك التوسع في تقديم خدمات الصرف الصحي بمختلف محافظات السلطنة على حد سواء".

وتابع القول إن خطة الأعمال المؤسسية الموضوعة بالشركة والتي يتم مراجعتها حالياً أخذت في عين الاعتبار العمل على وضع الأهداف وقياس المؤشرات وابتكار فرص استثمارية جديدة تركز على تحقيق مكاسب مالية ستُسهم في تقليص الدعم الحكومي وتحقق الهدف المنشود وهو الوصول إلى نقطة التعادل.

وحول الإجراءات المتخذة لتبسيط الإجراءات في أعمال الشركة، قال مدير عام الشؤون المؤسسية إن الشركة وبالتعاون مع شركة تنمية نفط عُمان قد عملت على تنفيذ برنامج "لين" الذي يهدف إلى تحقيق الاستدامة في بيئة الأعمال من خلال إيجاد أفكار وحلول لتجنب الازدواجية عند القيام بالإجراءات وكذلك تبسيطها مما سيسهم في إنجاز المهام بكل سلاسة وسيُساعد في الحفاظ على وقت الموظف وكذلك العملاء. وزاد بقوله: "إستجابةً إلى توجهات الرؤية نحو تعزيز دور القطاع الخاص، فإنَّ الشركة تعمل على تفعيل هذا الجانب من خلال تشجيع مؤسسات القطاع الخاص بالاستثمار في قطاع الصرف الصحي وتنميته مما سيعمل على تسريع وتيرة تنفيذ مشاريع الصرف الصحي".

وبيَّن الرواحي أنَّ هذا التفعيل قد تُوج بالإعلان مؤخرًا عن أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص والذي تمثل في إنشاء محطة المسفاة لمُعالجة مياه الصرف الصحي ومرافقها. كما أنه من المؤمل أن تطرح الشركة عدة مشاريع بنظام الشراكة مع القطاع الخاص، من بينها مشروع توصيل مزارع منطقة الشخاخيط بالمياه المعالجة، ومشروع إنشاء محطتي الصرف الصحي بولايتي السويق والخابورة.

وحول دعم المشاريع الوطنية، أكد الرواحي أنَّ حيا للمياه تطبق العديد من المبادرات الهادفة إلى دعم وإرشاد وتحفيز رواد اللأعمال من أجل توجيه  هممهم نحو النجاح على المدى الطويل؛ حيث تقوم الشركة بتخصيص حزمة من المناقصات والمشاريع ليتم إسنادها إلى المؤسسات الصغيرة والمُتوسطة. وأضاف أن الشركة تنفذ برامج تدريبية وورشاً فنية لأصحاب هذه المؤسسات تنوعت بين إدارة الأعمال والإدارة المالية. ويأتي تنظيم هذه البرامج والورش من أجل تهيئة أصحاب المؤسسات للدخول في المنافسة على مناقصات وأعمال قطاع الصرف الصحي.

وبهدف تعزيز البحوث والدراسات وإيجاد الحلول الفنية، أكد الرواحي أن هناك قسماً خاصاً في الشركة للدراسات والبحوث يعمل على تطوير الأبحاث المتعلقة بأعمال القطاع، كما أن حيا للمياه تعمل مع القائمين على منصة "إيجاد"- المنصة المعنية بتطوير البحوث العلمية مع المؤسسات الأكاديمية- لوضع الحلول الفنية لمختلف العمليات التشغيلية في أعمال الشركة من خلال البحوث المُقدمة بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية بالسلطنة، لافتاً إلى أن هذا التعاون من قبل حيا للمياه يأتي بهدف استغلال ابتكارات وإبداعات شبابنا في تطوير منظومة الأعمال التشغيلية بالشركة.

تعليق عبر الفيس بوك