عقار جديد "باهظ الثمن" يبشر بنتائج واعدة للقضاء على "كورونا"

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

ذكرت صحيفة "ذا جارديان" البريطانية أنَّ تجربة جامعة أكسفورد لاستخدام الإسترويد لإنقاذ أرواح مرضى "كوفيد 19"، ستُضاف إليها تركيبة علاجية من الأجسام المضادة، ورغم ارتفاع تكلفتها إلا أنها تبشر بنتائج واعدة.

ومن المقرَّر تخصيص مجموعة من المرضى في معظم المستشفيات التابعة لهيئة الخدمات الصحية الوطنية لتجربة عقار شركة "Regeneron"، المسمى REGN-COV2، وهي تركيبة دوائية تمزج اثنين من الأجسام المضادة البشرية لمحاربة الفيروس، وطورت الشركة سابقًا عقارًا مضادًا مشابهًا ضد الإيبولا.

وعلى عكس الديكساميثازون الذي أثبت أنه ينقذ حياة واحد من كل ثمانية مرضى مصابين بأمراض خطيرة، فقد تم اختراع هذا الدواء الجديد لمكافحة وباء كوفيد 19. ونجحت دراسات على الحيوانات ومرحلة أولى من تجارب السلامة، ويمر العقار الآن بمراحل نهائية من التجارب في الولايات المتحدة.

وقال بيتر هوربي أستاذ الأمراض المعدية الناشئة والصحة العالمية في جامعة أكسفورد وكبير الباحثين في التجربة: "اكتشفنا بالفعل أن علاجًا واحدًا، وهو الديكساميثازون، يفيد مرضى كوفيد 19، لكن معدل الوفيات يظل مرتفعًا للغاية؛ لذا يجب علينا الاستمرار في البحث عن عقارات أخرى. نتطلع إلى معرفة ما إذا كان REGN-COV2 آمنًا وفعالًا في سياق تجربة سريرية عشوائية واسعة النطاق؛ هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد مما إذا كانت تعمل كعلاج لكوفيد 19".

وقال مارتن لاندراي نائب كبير المحققين في التجربة وأستاذ الطب وعلم الأوبئة: "حتى الآن، كنا ندرس إلى حد كبير ما إذا كان يمكن إعادة تصميم العقاقير الموجودة لمعالجة هذا المرض الجديد، ولكن لدينا الآن الفرصة لإجراء تقييم صارم لتأثير دواء مصمم خصيصًا لاستهداف هذا الفيروس التاجيو. هناك أسباب وجيهة تجعلنا متحمسون لهذا التطور الجديد، حيث سيوفر التعافي تقييمًا قويًّا لتأثير هذا العلاج المركب بالأجسام المضادة أحادية النسيلة المصنَّعة في المختبر في المرضى في المستشفى".

وفي حين أن ديكساميثازون وهو دواء قديم جدًّا وغير حاصل على براءة اختراع، يكلف حوالي 5 جنيهات إسترليني لعلاج المريض، فإن ثمة أسئلة حول القدرة على تحمل تكلفة مزيج الأجسام المضادة الجديدة، إذا أثبت فعالية.

وقال أحد الخبراء: "تعد الأدوية المضادة للفيروسات والأجسام المضادة وحيدة النسيلة من بين العلاجات الواعدة لكوفيد 19؛ لأنها خاصة بالمرض، لكنها أيضًا أغلى ثمناً".

تعليق عبر الفيس بوك