السلطنة تشارك في دورة تدريبية لمنظمة الصحة العالمية

 

مسقط- الرؤية

شاركت سعادة الدكتورة فاطمة بنت مُحمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، أمس عن بعد، في التدشين الرسمي للدورة التدريبية الإلكترونية حول "مُمارسة الرعاية الصحية الأولية في سياق كوفيد- 19"، والتي أطلقها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط والمنظمة العالمية لأطباء الأسرة وشركاء في الأمم المتحدة.

وشهدت الدورة حضور المديرين الإقليميين لوكالات الأمم المتحدة، ورؤساء المنظمات الأخرى المشاركة، ووزراء الصحة في إقليم شرق المتوسط. وتهدف الدورة إلى دعم موظفي الرعاية الصحية الأولية في جهودهم للحفاظ على الخدمات الأساسية، وللمساعدة الفعّالة في مكافحة الجائحة. وتركز الدورة على 4 مجالات رئيسية؛ وهي: الحفاظ على الخدمات الصحية الأساسية؛ والوقاية من كوفيد-19، وذلك من خلال دعم تدابير الصحة العامة الفعّالة وتشخيص حالات كوفيد-19 وضمان الإحالة المُناسبة لها؛ والتدبير العلاجي لحالات كوفيد-19 الخفيفة والمتوسطة.

ويُعد الحفاظ على الخدمات الأساسية أمرًا بالغ الأهمية في أوقات انقطاع خدمات التمنيع، والخدمات الصحية للأمهات والأطفال والمُراهقين، وكذلك جهود مكافحة الأمراض السارية وغير السارية وعلاجها، وانقطاع تقديم خدمات الصحة النفسية، بسبب جائحة كوفيد-19، مما يُهدد المكاسب الصحية التي تحققت بصعوبة.

والدورة التدريبية- التي نفذت عبر الإنترنت- نتاجٌ للتعاون المُشترك بين المكتب الإقليمي للمنظمة لشرق المتوسط والمنظمة العالمية لأطباء الأسرة وشركاء الأمم المتحدة، ومن بينهم برنامج الأمم المتحدة المشترك لمكافحة الإيدز والعدوى بفيروسه، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)، من أجل ضمان دمج الرعاية الصحية الأولية في الخُطط الوطنية للاستجابة لجائحة كوفيد-19.

تعليق عبر الفيس بوك