انطلاقاً من رؤية الجامعة الألمانية في عُمان للابتكار

"جيوتك" توقع اتفاقية تعاون مع "التقنيات العالمية الصاعدة" لإنشاء "مكتب نقل التكنولوجيا"

السالمي: المكتب سيشجع على نقل المهارات التقنية وتطوير المشاريع البحثية

المعمري: الاتفاقية تؤسس لشراكة متينة مع "جيوتك" وقطاع التعليم عامة

مسقط- الرؤية

وقعت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان "جيوتك"، وشركة التقنيات العالمية الصاعدة (ETCO)   اتفاقية تعاون للحصول على خدمات الاستشارات اللازمة لتأسيس مكتب نقل التكنولوجيا (TTO)  في حرم الجامعة، بحيث يكون هذا المكتب جزءًا من رؤية الجامعة للابتكار ونقل التكنولوجيا.

جيوتك (3).jpg
 

ووقع نيابة عن الجامعة الدكتور حسين السالمي القائم بأعمال رئيس الجامعة، فيما وقَّع عن شركة التقنيات العالمية الصاعدة عزان المعمري الرئيس التنفيذي بالإنابة. وأقيمت مراسم التوقيع بحضور أعضاء الجامعة وعبد العزيز جعفر رئيس مجلس إدارة شركةETCO ، وحمود الشكيري مدير برامج ETCO، والدكتور كريستوفر مودي، والدكتور كوستاس كريسو الاستشاريين الاستراتيجيين للشركة.

ويهدف المكتب إلى تعزيز نقل التكنولوجيا بين الجامعة الألمانية للتكنولوجيا ومؤسسات القطاع الخاص. وتعمل شركة التقنيات العالمية الصاعدة في قطاع التقنيات المُتقدمة واستقطاب المشاريع المبتكرة بالإضافة إلى تقديم الاستشارات ونقل التكنولوجيا محلياً ودولياً، وتضع الشركة تمكين المجتمعات في مقدمة أولوياتها عبر تزويدها بأحدث التقنيات المُتقدمة وصولاً لاقتصاد المستقبل.

وقال الدكتور حسين السالمي: "يُسعدني أن أبدأ العام الدراسي بشراكة استراتيجية ستُثمر في إنشاء مكتب نقل التكنولوجيا بالحرم الجامعي يهدف إلى تعزيز علاقات التعاون البحثي والأكاديمي بين الجامعة وشركاء من القطاعات الاقتصادية لتمويل الأبحاث وتمويل النتائج البحثية لاستغلالها تجاريا". وأوضح السالمي أن مكتب نقل التكنولوجيا سيقدم المنصة التي ستشجع نقل المهارات التقنية، وتطوير المشاريع البحثية لنقل النتائج العلمية من الجامعة إلى المؤسسات الداعمة، وسيهتم بالترتيبات الاستشارية مع الشركات والهيئات العامة وسيختص بتقديم الدعم اللازم لإجراءات حماية الملكية الفكرية للتقنيات الجديدة والعثور على مستثمرين داعمين للنتائج البحثية القابلة للتسويق.

جيوتك (1).jpg
 

فيما أكَّد عزان المعمري أن توقيع هذه الاتفاقية يُؤسس لأرضية شراكة متينة مع الجامعة وقطاع التعليم، بحيث ستسهم في فتح آفاق أوسع لسياسات حماية الملكية الفكرية وتمكين القطاع الأكاديمي ومخرجاته بأحدث المعارف والتكنولوجيا. وقال: "يُسعدنا أن نتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا من خلال نموذج فريد لمكتب نقل التكنولوجيا الذي سيوفر الهيكل اللازم لجذب شركاء من مُؤسسات القطاع الخاص المحليين والدوليين المستعدين لدعم الأفكار الجديدة".

ومن خلال العمل كجسر بين "جيوتك" ومؤسسات القطاع الخاص، سيقود مكتب نقل التكنولوجيا مستشارون دوليون رئيسيون مكلفون بوضع إطار عمل لربط باحثي الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان بمستثمرين داعمين، ولتحديد السياسات الرئيسية بوضوح في مجالات الملكية الفكرية، ونقل الحقوق الفكرية، والترتيبات الأخرى ذات الأهمية الرئيسية للتتجير وتسويق الأفكار المبتكرة.

تعليق عبر الفيس بوك