حسين العجمي يحصل على أعلى وسام من معهد التأمين البريطاني

الرؤية- خاص

منح معهد التأمين القانوني البريطاني "CII" الخبير البحريني حسين العجمي، جائزة "ألان بريدجووتر" للتميز والتي تعد "أعلى وسام" يمنح من المعهد، ليصبح أول شخص يحوز على هذه الجائزة المرموقة على مستوى العالم.

وخصص المعهد البريطاني جائزة ألان بريدجووتر للتميز لتكريم الأفراد الذين تميز عطائهم بأثر ملموس على المستوى المحلي والعالمي في صناعة التأمين، حيث ساهمت إنجازات العجمي التي أمتدت لثلاثة عقود في تعزيز احترافية ورفع المستوى المهني لصناعة التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال المعهد البريطاني إن "العجمي كان موجّهًا ومرشدًا للعديد من العاملين في قطاع التأمين في الشرق الأوسط وأسهم بدور أساسي في تطوير التعليم والتدريب في مجال التأمين في المنطقة".

وعلق العجمي على منحه الجائزة قائلا: "إنه لشرف عظيم أن أحصل على جائزة ألان بريدجووتر ويسرني أن أهدي هذه الجائزة إلى قطاع التأمين في سلطنة عمان الشقيقة متمثلا بالهيئة العامة لسوق المال والجمعية العمانية للتأمين تقديرًا لدعمهم الكبير الذي مكننا من تدريب وتأهيل عدد كبير من العمانيين العاملين في قطاع التأمين". وأضاف العجمي: "لقد طورنا ونفذنا برامج تدريب مهنية لعدد من الشابات والشباب العماني العاطلين عن العمل ويسعدني أن عدد من هؤلاء يتقلدون اليوم مناصب قيادية عليا في كثير من شركات التأمين العاملة في السلطنة".

ويتمتع العجمي بخبرة فريدة في مجال التأمين وإدارة الأخطار. وترجم وألف أكثر من ما يربو على 40 مجلدا وكتبًا في هذا المجال لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF" ومعهد التأمين القانوني البريطاني  "CII" ومعهد التأمين الصحي الأمريكي "AHIP" وجمعية إدارة مكاتب تأمين الحياة الأمريكية "LOMA" والمعاهد الأمريكية لمكتتبي تأمين الممتلكات والحوادث القانونية "The Institutes".

ويشغل العجمي حاليًا منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الدراسات التأمينية والمالية "FIFE" النشطة في سوق التأمين العماني، وقبل ذلك تقلد منصب مساعد المدير العام ورئيس مركز الدراسات التأمينية لمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية "BIBF"، ويعمل محاضرا زائرًا لعدد من المعاهد والجامعات منها جامعة ممفيس في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان العجمي أول من أطلق مواد تعليمية للتأمين ثنائية اللغة على نطاق واسع تخدم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأكملها بالشراكة مع المعهد البريطاني. ومن خلال هذه المبادرة، تمكن العجمي من من إتاحة الفرصة للآلاف من العاملين في صناعة التأمين الوصول إلى مواد تدريبة في مجال التأمين وإدارة الخطر بمعايير عالمية باللغتين العربية والإنجليزية.

ومع بدء انتشار التأمين الإسلامي، تعاون العجمي مع المعهد البريطاني لتطوير وتقديم برنامج في التكافل لصناعة التأمين على مستوى العالم. وأدار العجمي تطوير هذا البرنامج الذي قام المعهد البريطاني لاحقًا بإدخاله ضمن برامجه التي يطرحها على مستوى العالم. وقد اكتسب هذا البرنامج اعترافًا دوليًا عندما حصل على جائزة "أفضل برنامج تعليمي" خلال قمة التكافل الدولية لعام 2010 في لندن. ولا تزال هذه المادة لحد الآن واحدة من أهم المواد التي يقدمها المعهد البريطاني.

وتعاون العجمي مع الاتحاد العربي لمراقبي التأمين لتطوير وإعداد مؤهل شهادة مراقب التأمين المعتمد والتي تعد مرجعًا دوليًا بنكهة إقليمية. ومنح الاتحاد جائزة التميز لحسين العجمي لعطاءاته ودعمه لهيئات الرقابة والإشراف في الوطن العربي. وساعد العجمي عددًا من مراقبي التأمين في منطقة الشرق الأوسط في التدريب والعمل على وضع حد أدنى من المؤهلات للعاملين في قطاع التأمين. ونفذ العديد من ورش عمل التأمين للقضاة عبر منطقة الشرق الأوسط.

وحصل العجمي على "جائزة الإنجاز" من مصرف البحرين المركزي في عام 2015 لمبادراته الرائدة ومساهمته في صناعة التأمين المحلية والإقليمية والدولية. وحصل على جائزة "المساهمة المتميزة - الفردية" في حفل توزيع جوائز مينا "MENA" للتأمين في الإمارات العربية المتحدة عام 2011.

تعليق عبر الفيس بوك