"غرفة جنوب الباطنة" تعزز معارف أصحاب الأعمال بالجوانب القانونية

الرستاق - طالب المقبالي

نظَّم فرعُ غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة جنوب الباطنة، جلسة استشارية قانونية لأصحاب وصاحبات الأعمال عبر الاتصال المرئي؛ وذلك بالتعاون مع مكتب الأزهر الحراصي للمحاماة والاستشارات القانونية.

وقدَّم الجلسة المحامي الأزهر بن أحمد الحراصي، وتحدَّث خلالها عن 3 محاور أساسية؛ شملت: نظرية الظروف الطارئة التي تُعنى باعتبار جائحة "كوفيد 19" حالة استثنائية بالنسبة للقوة الملزمة للعقد ولإرادة أطرافه؛ بحيث يكون تنفيذ الالتزام مرهقاً وليس مستحيلاً بالنسبة للمدين، ويهدده خسارة فادحة. وتحدث الحراصي عن قانون المعاملات المدني العماني، وكيف شمل الحالات المعنية بنظرية الظروف الطارئة والقوة القاهرة. وناقش الحراصي أيضاً حقوق العامل، وأثر الشيكات وتبعاتها، وفصّل للحضور تبعات مخالفة قانون الشيكات الوارد في المادة (356) من قانون الجزاء.

من جانبه، أفاد المهندس حمود بن سالم السعدي رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة، بأن هذه الجلسة هي الثانية من نوعها خلال هذا العام، وتنعقد ضمن الاتفاقية التي وقعها فرع الغرفة بمحافظة جنوب الباطنة مع مكتب الأزهر الحراصي للمحاماة والاستشارات القانونية؛ وذلك لتقديم 12 جلسة استشارية مجانية لأصحاب وصاحبات الأعمال في المحافظة خلال العام 2020. وقال السعدي: لقد بات من الضروري في ظل جائحة "كوفيد 19" توعية أصحاب وصاحبات الأعمال حول الوضع الراهن للاقتصاد العماني، وطرق تجاوز هذه المحنة بأقل أضرار ممكنة، ولا يمكن ذلك إلا بمعرفة النواحي القانونية المترتبة على الإجراءات المتبعة لمواجهة الجائحة.

وقال محمد بن علي بن سعيد الحكماني - أحد المشاركين في الجلسة: إن البلاد تمر بأوضاع استثنائية جراء الجائحة وجب من خلالها علينا كأصحاب أعمال التكاتف والعمل مع الحكومة لإنعاش الاقتصاد الوطني، ودفع عجلة التنمية للبلاد؛ وذلك لتسير وفق الخطط الإستراتيجية المرسومة من القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه.

تعليق عبر الفيس بوك