الصفقة المثيرة بين اليوفي والبرشا

 

 

مجيد بن عبدالله العصفور

سألني الكثيرون عن الصفقة التبادلية من المستفيد الأكبر؟

حسب رأيي، وقد لا يتفق معي الكثير، أرى أن الفريقين معاً هما الرابحان في هذه الصفقة.

تبرير توقع نجاح صفقة آرثر ال ليوفنتوس واضح وسهل للجميع، لاعب صغير في الـ ٢٣ من عمره، لعب موسمين مع البرشا ولم يُوفق في تقديم المنتظر منه (مسؤولية مشتركة بين اللاعب والجهازين الفني والإداري)، سينتقل إلى نادٍ جديد،  يعد أفضل فريق إيطالي في اخر ١٠ سنوات أقلها من حيث الاستقرار الإداري. سيدخل اللاعب صفحة جديدة من مسيرته الكروية يريد فيها أن يثبت أن ما حدث معه في برشلونة لم يكن إلا كبوة جواد!

 

*أما بالنسبة إلى بيانش، *

فهناك عدة بوادر لنجاح الصفقة، حتى وإن كان هناك تخبط إداري في برشلونة.

أولاً، اللاعب يأتي من ٤ مواسم مع فريق كبير بحجم اليوفي، لعب فيها بمستوى ثابت وساهم في حفاظ الفريق على ثبات المستوى في خط الوسط.

ثانياً، هو الوقت المناسب حسب رأيي له لمغادرة اليوفي، إدارة  تريد  للاعب أن يغادره بذكرى حسنة، إضافة إلى أنه إن استمر معه مواسم أخرى، قد يحدث أن يصبح مرهقاً ذهنياً وبالتالي قد يؤثر على مستواه في الملعب (كما يحدث مع خضيرة حالياً مع اليوفي). إضافة إلى المردود المادي من الصفقة.

 

*اللعب مع كرستيانو وميسي.

أن تخوض تجربة اللعب مع هذين الكبيرين فأنت إنسان جداً محظوظ.

تعتبر خطوة موفقة من البرشا بإحضار لاعب جاهز لإعطاء الإضافة في أسرع وقت واستغلال آخر سنوات ميسي مع الفريق، بدلاً من إضاعة الوقت والتعاقد مع لاعب شاب قد يأخذ وقتاً في التأقلم أو قد لا يتأقلم مع النادي كما حدث مع البرشا.

 

*يبقى السؤال الأهم حول البوسني: في أي مركز سيلعب؟

هو حالياً مع اليوفي يشغل نفس المركز الذي يشغله بوسكتس مع برشلونة ولكن بمواصفات مختلفة.

فبيانش هو من يبدأ صناعة الهجمة من الخلف، بينما مهمة بوسكتس دفاعية أكثر. فهل سيكون هناك تغيير في طريقة لعب البرشا في الاعتماد على بيانش في مركز بوسكتس في صناعة اللعب؟

خصوصا وأن بوسكتس أكبر سناً من بيانش وهو أيضا يعاني من إرهاق ذهني بسبب مسيرة حافلة ولكن أيضاً بسبب التخبط الكتلوني في السنوات الأخيرة. أم أنَّ بوسكتس الذي هو خريج مدرسة "لا ماسيا" لا يُمس وبالتالي على بيانش أن يتأقلم على اللعب بجانب لاعب الارتكاز، المركز الذي لم يلعب فيه بيانش منذ فترة طويلة (ولو أنه قد يكون هذا التغيير يخدم بيانش حيث إن مواصفاته هجومية أكثر لاسيما في صناعة الأهداف).