"معهد الإدارة" يناقش الدليل الإجرائي للموارد البشرية.. ويوجه الشكر للمتقاعدين

مسقط- الرؤية

عقد مجلس إدارة معهد الإدارة العامة اجتماعه الثاني لعام 2020 برئاسة معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية رئيس مجلس إدارة المعهد، وبحضور أصحاب السعادة وعدد من أعضاء المجلس.

واستعرض الاجتماع الدليل الإجرائي المقترح لسياسات وإجراءات الموارد البشرية بالمعهد، والذي وُضع بما يتوافق مع طبيعة عمل المعهد العلمية، وأنشطته المرسومة في نظامه، إضافة إلى متطلبات استقطاب وتشغيل وتطوير موارده البشرية عمومًا وهيئته العلمية خصوصاً. وناقش المجلس مرتكزات إعداد الدليل ومدى تماشيه مع الخطط الإستراتيجية لرؤية عُمان للتنمية البشرية 2040 وإستراتيجية المعهد لإدارة موارده البشرية والأنظمة واللوائح المطبقة في الجهاز الإداري للدولة واستعرض فصول الدليل ومجموعها 26 فصلاً، تغطي كافة جوانب إدارة الموارد البشرية ومنها تخطيط الموارد البشرية، والاختيار والتوظيف، والتعيين وإجراءات الالتحاق بالعمل، والتوجيه الوظيفي، والرواتب والعلاوات والبدلات والمكافآت، ومواعيد العمل والدوام المرن والدوام عن بعد والإجازات، وتقويم الأداء الوظيفي، والتطوير والتعلم المستمر، والصحة والسلامة المهنية، وقواعد السلوك الأخلاقي والمساءلة، وإنهاء الخدمة والتقاعد.

وبارك المجلس توجه المعهد لتبني سياسات موارد بشرية تضمن للمعهد استقطاب واختيار أفضل الكفاءات العلمية، وتكفل تنميتها وتطويرها، واستثمار طاقاتها ومعارفها وخبراتها استثماراً رشيداً بكفاءة وفعالية عالية. وأشاد المجلس بالتوجه لتطبيق نظام إدارة الأداء وتقييم أداء موظفي المعهد بالمقارنة مع الأهداف والمؤشرات الرئيسة للأداء، وربط التحفيز بالإنجاز والنتائج المتميزة على المستوى الفردي وعلى مستوى أداء المعهد ككل.

واطلع المجلس على التقرير السنوي للمعهد عن عام 2019م، وأجاز رفعه إلى مجلس الخدمة المدنية، كما اطلع على مستجدات عمل المعهد في ظل جائحة كورونا (كوفيد19) والإجراءات المتخذة لضمان استمرار قيام المعهد بأدواره العلمية، وتنفيذ خطته السنوية لهذا العام، وإمكانية تطبيق التدريب عن بعد لبعض البرامج المدرجة بخطة 2020م، واعتماد هذا المسار للتدريب بالمعهد بالتوازي مع التدريب في القاعات التدريبية في خطط المعهد المُقبلة.

وناقش المجلس مبادرة المعهد في إطلاق سلسلة تقارير استشراف المستقبل؛ الإدارة بعد جائحة كورونا الموجهة لمتخذي القرار وكافة المهتمين في الجهاز الإداري للدولة وخارجه، والتي تركز على وضع ملامح لمستقبل بعض الموضوعات الإدارية الهامة من خلال تحليل موقفها الحالي، وقراءة التوجهات بشأنها وعرض الممارسات الدولية والإقليمية المرتبطة بها، والتي تهدف إلى المساعدة في رسم الخطط المستقبلية المرتبطة بتلك الموضوعات، وفتح نقاشات مؤسسية ومجتمعية بشأنها، والمساهمة في زيادة الوعي بها.

واطلع المجلس على مبادرة "جرس" والموضوعات التي تستهدفها هذه المبادرة بهدف إيصال المعلومة والممارسة الإدارية عبر المقاطع المصورة، ووجه المجلس بمواصلة جهود التطوير والاستفادة من التقنية الحديثة، في إيصال رسالة المعهد التنموية والتوعوية.

وتقدم معالي الشيخ رئيس مجلس الإدارة وأصحاب السعاد وأعضاء مجلس إدارة معهد الإدارة العامة بالشكر الجزيل للموظفين الذين شملهم التقاعد لهذا العام، على ما قدموه من جهود مخلصة خلال مسيرتهم العملية الطويلة في معهد الإدارة العامة والتي أثمرت بلا شك في تطور المعهد منذ تأسيسه إلى ما وصل إليه اليوم.

تعليق عبر الفيس بوك