حجم الاستثمار الفعلي في المدينة يتجاوز 85 مليون ريال

19 طلبا استثماريا جديدا في "سمائل الصناعية" بالنصف الأول.. وإنجاز 50% من مبنى الخدمات

سمائل- الرؤية

كشف المهندس داود بن سالم الهدّابي مدير عام مدينة سمائل الصناعية أنَّ عدد طلبات الاستثمار في المدينة خلال النصف الأول من عام 2020 وصل إلى 19 طلبًا، تنوعت بين الاستثمار الصناعي والخدمي والتجاري، مشيراً إلى توطين 7 طلبات منها، فيما يجري العمل على دراسة وتقييم الطلبات الأخرى تمهيداً لتوطينها.

وأوضح الهدابي أنَّ هذه الطلبات تتوالى على المدينة الصناعية على الرغم من الأضرار الاقتصادية الناتجة عن جائحة كورونا "كوفيد- 19". وأضاف أنَّ إجمالي عدد العقود الموقعة في مدينة سمائل الصناعية وصل إلى ما يزيد عن 155 عقدًا، بينما يتجاوز حجم الاستثمار الفعلي فيها 85 مليون ريال عُماني، ومن المتوقع أن يرتفع ليصل إلى 125 مليون ريال عُماني بعد اكتمال المشاريع. وتابع قائلاً إن المصانع وضعت خططا للتوسع وإضافة خطوط إنتاج جديدة. وعزا الهدابي الإقبال على الاستثمار في المدينة لما تُوفره المؤسسة العامة للمناطق الصناعية "مدائن" من بيئة خصبة ومُحفزة للاستثمار؛ حيث تقدم للمستثمرين حزمة من الحوافز والتسهيلات كالإعفاءات الجمركية على استيراد الآلات للمصانع والمواد الخام لمدة 5 سنوات من بدء الإنتاج وإعفاء من ضريبة الدخل لفترة مُماثلة، وعقود إيجار طويلة تصل إلى 30 عامًا قابلة للتجديد لفترة مُماثلة وكذلك المشاركة بالمعارض الداخلية والخارجية عبر الحملة الوطنية لترويج المنتجات العمانية "صنع في عُمان" وغيرها الكثير.

وأوضح الهدّابي أن عدد المصانع المنتجة في المدينة الصناعية يبلغ 54 مصنعاً في مختلف القطاعات الصناعية، بينما بلغ عدد المصانع قيد الإنشاء 52 مصنعاً، وأنه من المتوقع أن يدخل عدد كبير منها في مرحلة الإنتاج هذا العام. وزاد بالقول إن عدد المشاريع التي خصصت لها مساحات بلغ 49 مشروعاً، فيما تبلغ مساحة الأرض القابلة للتأجير قرابة 5.4 مليون متر مربع، وتم تأجير قرابة نصف المساحة بنحو 2.4 مليون متر مربع.

وأشار إلى أنَّ الصناعات التعدينية والتحويلية وصناعة الرخام والصناعات الحديدية من أكثر القطاعات نمواً في المدينة، علاوة على تخصيص موقع لقطاع صناعة المواد الغذائية وذلك لمواكبة الأمن الغذائي للسلطنة وقطاع لصناعة التقنية العالية لما تمثله من أهمية في تطوير الاقتصاد المحلي.

وأوضح مدير عام مدينة سمائل الصناعية أنَّه في سبيل توفير فرص وظيفة للشباب العماني تقوم المدينة الصناعية بالتَّعاون مع الجهات المختصة بزيادة فرص العمل للكادر الوطني؛ حيث بلغ عدد العاملين العُمانيين 314 موظفًا في 54 مصنعا منتجا في المدينة، فيما تعمل أكاديمية مدائن الصناعية باستمرار على تنمية وتطوير الكوادر البشرية العاملة بها، وتوفير خدمات القيمة المضافة للمستثمرين في المدن الصناعية، وإكساب العاملين المهارات الفنية اللازمة لتطوير أدائهم، وإيجاد فرص عمل جديدة للكوادر الوطنية.

ولفت الهدابي إلى أنَّ إنشاء مبنى الخدمات لمدينة سمائل الصناعية تجاوزت نسبة الإنجاز فيه 50%، وذلك استمرارا للجهود المتواصلة التي تبذلها "مدائن" لتقديم المزيد من الخدمات والتسهيلات لتشجيع الاستثمار المحلي والإقليمي والدولي في المدن الصناعية التابعة لها وتسهيل نمو القطاع الصناعي في السلطنة بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني وازدهار بيئة الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك