"بيئة" تبرم ثلاث اتفاقيات لإعادة تدوير "بطاريات حمض الرصاص"

مسقط - الرؤية

وقعت الشركة العُمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" ثلاث اتفاقيات عن بعد لإعادة تدوير بطاريات حمض الرصاص المستخدمه لمعالجتها بمركز المعالجة المعتمد في سلطنة عمان بأفضل المواصفات والمقاييس العالمية مع كلاً من الشركة الوطنية للعبارات، وشركة كهرباء مزون، وشركة عمان للغاز الطبيعي المسال. ويأتي ذلك لضمان استمرارية جهود الشركة لتنظيم قطاع ادارة النفايات وتطويره وتقليل الاثار البيئية السلبية ودعم الاقتصاد المحلي.

وستركز الاتفاقيات على التخلص السليم من بطاريات حمض الرصاص. حيث ستقوم شركة "بيئة"، عبر الناقلين المصرح لهم، بتجميع بطاريات حمض الرصاص من هذه المؤسسات ومن ثم نقلها إلى موقع المعالجة المعتمد من قبل الشركة ليتم إعادة تدوير البطاريات الحمضية وصناعة مواد ثانوية. وستوفر شركة "بيئة" حاويات خاصة للتخلص من بطاريات حمض الرصاص تتميز بوجود طبقات عازلة تمنع تسرب المواد الحمضية الضارة بصحة الإنسان والبيئة. كما تعززهذه الاتفاقيات أوجه التعاون بين "بيئة" وهذه المؤسسات.

الجدير بالذكر أن ''بيئة'' وقعت مسبقا اتفاقيات مشابهة مع كلا من وزارة الدفاع، والشركة العمانية للاتصالات ( عمانتل)، والشركة العمانية القطرية للإتصالات (Ooredoo)، وبنك مسقط ، وشركة النقل الوطنية العمانية ( مواصلات )، وشركة سعود بهوان للمشاريع والمعدات، وسعود بهوان للسيارات، والعربية لتسويق السيارات ذ.م.م.، والعربية للخدمات الهندسية ذ م م، وغيرها من الشركات الأخرى. وتقوم شركة بيئة حالياً بالتواصل والتنسيق مع العديد من الشركات والجهات الحكومية الأخرى للتعاون والتعاقد في هذا المجال وتحقيق الهدف المنشود في الحفاظ على البيئة العمانية من التلوث ودعم الاقتصاد المحلي.

يشار إلى أن السلطنة انضمت إلى اتفاقية بازل الدولية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم (119/1994) بتاريخ 7 ديسمبر 1994م والتي تركز على التقليل من عمليات إنتاج المخلفات الخطرة من حيث الكمية والخطورة ، والتخلص منها في أقرب موقع ممكن للجهة المنتجة بالطرق السليمة بيئياً والتقليل من حركة نقلها عبر الحدود. للوقاية من مخاطر النفايات الخطرة الناتجة عن سوء الإدارة والتحكم في استقبال ونقل المخلفات الخطرة وحصرها وأيضاً ، لتجنب عمليات التصريف غير القانوني للدول المنتجة للمخلفات الخطرة.

تجدر الإشارة إلى أن السلطنة أدركت أهمية المضي قدما في تنمية إدارة قطاع النفايات وتطوير أداءه، والذي نتج عنه إنشاء الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة"، وذلك بموجب المرسوم السلطاني رقم (2009 / 46 )، بحيث تتولى إعداد وتنفيذ إستراتيجية حكومة السلطنة لإدارة وتخصيص قطاع النفايات في السلطنة، والدخول بها إلى مرحلة جديدة من خلال تطبيق أفضل ممارسات إدارة النفايات لمواجهة تحديات المحافظة على البيئة والتخلص من النفايات بالطرق العلمية الصحيحة، وذلك من خلال إيجاد شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني، وتبني خطط توعوية هادفة للحد والتقليل من إنتاج النفايات. الجدير بالذكر أن الشركة حاصلة على شهادات في نظام الإدارة المتكاملة ( آيزو 9001: 2015 و آيزو 1400: 2015 و أوساس OHSAS 18001: 2007).

تعليق عبر الفيس بوك