"رأسمالية الوباء" و"الأزمة العالمية" و"الخوف المزيف".. 3 كتب ترصد الأوضاع الاقتصادية في 2020

ترجمة - رنا عبدالحكيم

تَرصُد 3 كتب نوعيَّة، صَدَرت خلال الفترة الأخيرة، منظومة الاقتصاد العالمي في الوقت الراهن في ظل تفشي فيروس كورونا والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، علاوة على المخاوف الكبرى المتعلقة بالركود الاقتصادي.

وفي الكتاب الأول الذي يحمل عنوان "رأسمالية الوباء.. من الأنظمة المعطلة إلى الدخل الأساسي"، يرى الكاتب كريس أوسترايش أنَّ الأنظمة الاقتصادية لا تعمل لصالح معظم البشرية؛ فلطالما قامت الحكومات بإلقاء العبء على مشكلات أخرى فرعية، بدلاً من ضخ الاستثمارات المطلوبة وإحداث التغيير الضروري في الأنظمة، مؤكدا أن الفيروس التاجي كشف تلك الخطة الحمقاء.

1.jpg
 

ويتميَّز كتاب "رأسمالية الوباء" بمقالات عن الإمكانيات التي توفرها الدخول الأساسية العالمية، في خضم تفشي الوباء عالميًّا. وفي هذا العصر الدقيق والسريع، وفي ظل التهديد المتزايد بفقدان كبير للوظائف بسبب التقدم التكنولوجي في استخدام الآلات والذكاء الاصطناعي، يرى الكاتب أنَّ الأمر يتطلب النظر في طرق جديدة لمشاركة منافع الاقتصاد بشكل متزايد. وتنظر رأسمالية الوباء إلى هذه الفوضى من عدسة الأنظمة وتعزز الحجج الهادفة نحو الانتقال إلى مستقبل أكثر استدامة وعدالة، مقارنة بالأوضاع التي تتحملها البشرية حاليًا.

ويؤكِّد الكاتب أنَّ فكرة الدخل الأساسي العالمي (UBI) فكرة قديمة، لكنها اكتسبت خلال السنوات الأخيرة زخمًا كبيرًا؛ إذ جلبت جائحة الفيروس التاجي مزيدًا من الإلحاح على الفكرة؛ حيث انتشرت البطالة وتفاقمت الصعوبات المالية في جميع أنحاء العالم. وضرب مثالا بما أعلنته الحكومة الإسبانية، في أبريل، أنها تخطط لدفع دخل شهري أساسي لحوالي مليون من الأسر الأكثر احتياجًا في البلاد لمساعدتهم على التغلب على الوباء. ويُعرّف الدخل الأساسي الشامل بأنه دفع نقدي دوري غير مشروط تقوم به الحكومة لكل شخص بدون شروط.

3.jpg
 

أما الكتاب الثاني، فيأتي بعنوان "الأزمة الاقتصادية العالمية 2020.. كيف تحمي نفسك"، للكاتب باتريك شورمان، ونُشِر هذا الكتاب في العام 2019. ويتنبأ بالأزمة الاقتصادية التي بدأت العام الجاري. وفي مستهل الكتاب، يعرض الكاتب الأزمة بشكل عام، ويتنبأ بالمشاكل التي ستؤثر على معظم العالم في 2002. ويتطرق الكاتب إلى دراسة أوضاع 3 مناطق هي أوروبا والولايات المتحدة والصين على وجه الخصوص. ويطرح الكاتب رؤيته بأدوات الحماية من الأزمة الاقتصادية؛ حيث يقدم في الفصل الأخير نصائح للأفراد والشركات الخاصة حول كيفية التعامل مع الأوقات الصعبة بشكل أفضل.

2.jpg
 

الكتاب الثالث هو كتاب "الخوف المزيف.. العلاقات الأمريكية والصينية"، لمؤلفه شين جيان، وهو كتاب ينقسم إلى 10 فصول. ويصف الفصل الأول أوجه التشابه بين أحلام الشعبين الصيني والأمريكي. فيما يحلل الفصل الثاني التفسير الخاطئ للفكر الصيني القديم من وجهة نظر العلماء الأمريكيين. أما الفصل الثالث، فيبرز الحقيقة التاريخية لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين والولايات المتحدة. ويصف الفصل الرابع مسار سعي الصين الجديدة نحو الديمقراطية وتحيزات الغرب. وفي الفصل الخامس يوضح الكاتب التكامل بين الثقافات الصينية والأمريكية. بينما يكشف الفصل السادس الأخبار الكاذبة والفجوة المعرفية بين البلدين. ويناقش الفصل السابع كيف تتجنب الصين والولايات المتحدة النزاعات العسكرية وتحققان التعايش السلمي. ويطرح الفصل الثامن قضية التعاون الاقتصادي الصيني - الأمريكي؛ حيث يرى المؤلف أنه يجب أن يقفز من الفكرة القديمة الخاصة بمعادلة الربح والخسارة. أما الفصل التاسع فيكشف عن وجهات النظر الأمريكية المتنوعة تجاه الصين. بينما يوضح الفصل العاشر والأخير بالتفصيل التحديات العالمية ويكشف أن مجتمع المصير البشري هو أساس التعاون المتكافئ بين الجانبين.

وفي هذا الكتاب، يقدِّم المؤلف رؤية عقلانية لتقييم كافة الجوانب التاريخية والثقافية والاقتصادية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

تعليق عبر الفيس بوك