تريليون دولار ديون كبرى الشركات العالمية في 5 أشهر لتجاوز الأزمة

 

ترجمة - رنا عبدالحكيم

ذكر تقرير لصحيفة فايننشال تايمز البريطانية أنّ كبرى الشركات العالمية، مثل ديزني وآبل وإكسون موبيل اقترضت تريليون دولار في خمسة أشهر، في سعيها لتحصين ميزانياتها العمومية ضد الانكماش الاقتصادي الناجم عن أزمة فيروس كورونا.

وتجاوز إصدار سندات الشركات الأمريكية من الشركات الاستثمارية- التي تتصدر جداول التصنيف الائتماني- 1 تريليون دولار هذا العام، وفقًا لبيانات صادرة عن وكالة "رفينيتيف". وهذا الإجمالي، الذي يشمل الديون التي جمعتها المؤسسات المالية، يتجاوز 540 مليار دولار التي صدرت خلال نفس الفترة من عام 2019، ويقترب من متوسط ​​العام بأكمله البالغ 1.3 تريليون دولار على مدى السنوات الخمس الماضية. وقال شانكار راماكريشنان كبير محرري السندات في إنفورما جلوبل ماركتس: "قررت جميع الأسماء الكبيرة أن تبني صناديق حربها".

ودخلت شركة بوينج المصنعة للطائرات وشركة أوراكل للتكنولوجيا ومجموعة الاتصالات AT&T إلى السوق بأكبر الصفقات؛ حيث جمعت 25 مليار دولار و20 مليار دولار و12.5 مليار دولار على التوالي. وتجاوز إجمالي الإصدار 200 مليار دولار لثلاثة أشهر متتالية حتى مايو، وهي المرة الأولى التي حدثت في البيانات التي تعود إلى عام 1990؛ حيث استخدمت الشركات الأموال لسداد خطوط ائتمان الطوارئ وتجديد أكوامها النقدية بعد أن أغلقت عمليات الإغلاق العالمية مصادر دخلها.

وتأتي موجة الاقتراض في مواجهة تدهور كبير في الظروف الاقتصادية بسبب أزمة كوفيد-19، مما يزيد من خطر عدم قدرة الشركات على سداد ديونها. لكن حزم الدعم الكبيرة من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم ساعدت في الحفاظ على استقرار الأوضاع، وكان يعني أن بعض شركات الدرجة الاستثمارية تمكنت حتى من خفض تكاليف الاقتراض مقارنة بما كان عليها دفعه قبل الوباء.

وخفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) سعر الفائدة المستهدف إلى ما بين صفر و0.25%، مما ساعد على خفض متوسط ​​العائد على سندات الدرجة الاستثمارية إلى 2.6%، وهذا أقل من مستوى 2.9% الذي بدأ فيه العام.

ومن المتوقع أن يبدأ مجلس الاحتياطي الاتحادي قريبًا، شراء سندات الشركات الفردية لدعم السوق بشكل أكبر، بعد أن استثمر بالفعل 1.8 مليار دولار في الصناديق المتداولة في البورصة التي تمتلك الدين، وفقًا لبيانات بنك الاحتياطي الفيدرالي الرسمية.

واقترضت تويوتا 1.4 مليار دولار نقدًا لمدة خمس سنوات الأسبوع الماضي، ودفعت عائدًا بنسبة 1.8%، مقارنة مع 2.1% مدفوعة في نوفمبر من العام الماضي. كما تمكنت شركة AT&T وشركة السجائر العالمية فيليب موريس إنترناشيونال، وشركة الأدوية الأمريكية فايزر، من خفض تكاليف الاقتراض مع إصدار الديون الأخيرة.

ويتوقع محللو بنك أوف أمريكا أن تتباطأ وتيرة إصدار السندات الجديدة لبقية عام 2020، متوقعين ما بين 200 مليار دولار و300 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام.

وقالت بنوك أخرى إنّها تتوقع تباطؤ إصدارها. "نحن ندخل مرحلة مختلفة في درجة الاستثمار". وقال بيت ماسون رئيس أسواق رأس المال الدين إيما في بنك باركليز: "من الواضح أن الإصدار يتباطأ عن الوتيرة السريعة لشهر أبريل".

تعليق عبر الفيس بوك