وزير الصحة: حظر التجول في العيد واستئناف الأنشطة الاقتصادية و"خريف صلالة" على طاولة "اللجنة العليا"

الرؤية- مدرين المكتومية

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أن المقترحات الخاصة بفرض حظر للتجول خلال أيام العيد مطروح على جدول أعمال الاجتماع المقبل للجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، والمقرر يوم الإثنين المقبل، بجانب الكشف عن حزمة من الإجراءات الاقتصادية، وحسم موضوع موسم خريف صلالة السياحي.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناجمة عن انتشار فيروس كورونا "كوفيد-19"، بحضور معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة، وسعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، والعميد الركن سعيد بن سليمان العاصمي مدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية، والدكتور سيف العبري مدير عام مراقبة ومكافحة الامراض بوزارة الصحة.

وقال معالي الدكتور وزير الصحة إن هذه الجائحة أثرت على مختلف المستويات ولم يكن لها مثيل من قبل. وأضاف معاليه: "ندرك كثيرا مدى تأثر أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لكن لا بد من التوازن والتركيز عند فتح أي مشروع تجاري أو صناعي وضرورة الالتزام بالضوابط الصحية".

وضرب معاليه أمثلة على تهاون البعض، حيث أشار إلى شخص واحد كانت لديه أعراض كورونا وقرر أن يعيش حياة طبيعية وتسبب في إصابة أمه وأخته وطفل رضيع و17 شخصا من عائلته، وقبل أسبوع حضر مصاب عرسا بإحدى المحافظات بحضور 150 شخصا تقريبا، ومع تتبع الحالات بلغ عدد المخالطين 300 شخص.

وأوضح الوزير أنه تم رصد زيادة في تجمعات الإفطار خلال رمضان، مشيرا إلى أن هناك الكثير من الوافدين لا يتقيدون بالتعليمات الصحية وهناك تقصير من أصحاب الأعمال، كما تم رصد شركات لم تكن ملتزمة بحماية موظفيها، في مقابل شركات أخرى التزمت، مشددا معاليه على ضرورة تطبيق القوانين النافذة. وأشار إلى أن أي نشاط يتم فتحه يخالف التعليمات الصحية سيتم غلقه.

وبين معاليه أن عدد حالات اليوم التي تم رصدها تتضمن 96 مريضا منوما، و31 منوما في العناية  المركزة، ونتوقع بقاء البعض في العناية المركزة لفترة أطول من المتوقع.

وكشف معاليه أيضا أنه تم إجراء فحوصات لأكثر من 61 ألف شخص.

وقال معاليه إن هناك حزمة مقترحة تم النظر فيها وسيتم عرضها على اللجنة العليا يوم الإثنين المقبل.

وبين السعيدي أن الكفيل سيتحمل علاج العامل المصاب لديه، كما إن شركات التأمين ستتحمل علاج المؤمن عليهم، أما بخصوص الذين لا كفيل لهم سيتم تأمين العلاج المجاني لهم.

وأكد معالي وزير الصحة أن جائحة كورونا سببت صدمة غير مسبوقة منذ قرن للصحة والاقتصاد عالميا، واصفا فيروس كورونا بأنه ضيف مزعج لنا وغير مرحب به.

ولفت معاليه إلى أن قانون الأمراض المعدية الجديد تصل العقوبات فيه إلى سنة سجن بحق المخالفين وغير المتقيدين.

وقال وزير الصحة إنه لا توجد معادلة يمكن تستخدم للتعامل مع هذه الجائحة.. والدولة والوحيدة التي نجحت في ذلك هي نيوزيلاندا.

وكشف معاليه أن مقترح حظر التجول مطروح من عدد من الجهات والمواطنين، واللجنة العليا ستتدارسه في اجتماعها المقبل، كما ستناقش اللجنة موضوع موسم الخريف في صلالة. وبين معاليه أن موعد العودة إلى العمل سيتم تحديده من قبل اللجنة العليا لاحقا.

وكشف معاليه أن إجمالي التبرعات في الصندوق الخاص بمواجهة كورونا بلغ 26.5 مليون ريال، مشيرا إلى إجراء 61 ألف فحص، وكل فحص يتكلف من 50 إلى 75 ريالا عمانيا.

وقال وزير الصحة إنه لا دليل على أن بعض الوافدين يتعمدون الإصابة بكورونا من أجل الحصول على سبل الإعاشة والإقامة، مناشدا الجميع القيام بمسؤوليته الاجتماعية تجاه الفئات المتضررة.

وأوضح وزير الصحة ان التجمعات خلال رمضان استمرت وتسببت في زيادة الإصابات بكورونا، وخاصة التجمعات النسائية الليلية وتجمعات الرجال بعد الإفطار كذلك، قائلا إنه: لا يمكن أن نراقب الناس في بيوتهم.. لكننا نحث الجميع على التقيد بتعليمات اللجنة العليا.

وتابع السعيدي أن الوضع الوبائي يشير إلى ارتفاع عدد الحالات، ولذلك علينا الحذر خلال إجازة عيد الفطر المبارك، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات صارمة ضد مخالفي قرارات اللجنة العليا.

تعليق عبر الفيس بوك