علاقة قوية بين نقص فيتامين "د" وارتفاع حالات الوفاة بكورونا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

اكتشف فريق بحثي في جامعة نورث ويسترن أن الأشخاص المصابين بفيروس كورونا، ويعانون من نقص حاد في فيتامين "د" أكثر عرضة مرتين لمضاعفات شديدة، بما في ذلك الوفاة.

وبحسب بيان صحفي نشر على موقع الجامعة على الإنترنت، فبعد إجراء تحليل إحصائي للبيانات من المستشفيات والعيادات في جميع أنحاء الصين وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وإيران وكوريا الجنوبية وإسبانيا وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، اكتشف الباحثون وجود علاقة قوية بين مستويات فيتامين "د" و"سيتوكين ستورم" وهي حالة التهاب شديد تسببها فرط نشاط جهاز المناعة، إضافة إلى الارتباط بين نقص فيتامين "د" والوفيات.

وقال علي دانشخاه الباحث في جامعة نورث ويسترن والمؤلف الأول للدراسة "يمكن للسيتوكين ستورم أن تلحق الضرر الشديد بالرئتين وتؤدي إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة والوفاة". وأضاف "هذا ما يبدو أنه يقتل غالبية مرضى "كوفيد-19" وليس تدمير الرئتين بالفيروس نفسه. إنها المضاعفات الناجمة عن عمل جهاز المناعة بشكل خاطئ".

ولا يعمل فيتامين "د" على تعزيز أجهزة المناعة الفطرية البشرية فحسب، بل يمنع أيضًا أجهزة المناعة البشرية من أن تصبح مفرطة النشاط بشكل خطير. وهذا يعني أن وجود مستويات صحية من فيتامين "د" يمكن أن يحمي المرضى من المضاعفات الشديدة، بما في ذلك الوفاة من كوفيد-19.

وقال فاديم باكمان أستاذ الهندسة الطبية الحيوية بكلية ماكورميك للهندسة بجامعة نورث ويسترن: "يظهر تحليلنا أن فيتامين "د" ربما يكون تأثيره مرتفعاً كأن يخفض معدل الوفيات إلى النصف". وأضاف "الفيتامين لن يمنع المريض من الإصابة بالفيروس، لكنه قد يُقلل من المضاعفات ويمنع موت المصابين". وواصل حديثه قائلا إن هذا الارتباط قد يساعد في تفسير العديد من الألغاز المحيطة بكوفيد-19، مثل لماذا يقل احتمال وفاة الأطفال. فليس لدى الأطفال حتى الآن نظام مناعة مكتسب بشكل كامل، وهو خط الدفاع الثاني لجهاز المناعة، ومن المرجح أن يبالغ في رد الفعل. وأضاف "يعتمد الأطفال في المقام الأول على جهازهم المناعي الفطري. وقد يفسر هذا سبب انخفاض معدل وفياتهم بكوفيد-19".

وهناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة كيف يمكن استخدام فيتامين "د" بشكل أكثر فعالية للحماية من مضاعفات كوفيد-19.

وقال باكمان "من الصعب تحديد الجرعة الأكثر فائدة لكوفيد-19. ومع ذلك، من الواضح أن نقص فيتامين "د" ضار ويمكن معالجته بسهولة بالمكملات المناسبة. وقد يكون هذا مفتاحًا آخر للمساعدة في حماية الفئات السكانية الضعيفة، مثل الأمريكيين من أصل أفريقي والمرضى المسنين، الذين يعانون من نقص فيتامين "د".

تعليق عبر الفيس بوك