تعافي أسعار النفط وبعض النتائج الجيدة للشركات وراء دعم أداء سوق مسقط

"أوبار كابيتال" ينصح بعدم التسرع في اتخاذ القرارات الاستثمارية طويلة الأجل وانتظار البيانات المالية التفصيلية

 

 

◄ سوق مسقط يرتفع 1.65% على أساس أسبوعي.. و"المالي" و"الشرعي" الأعلى

◄ تراجع أرباح 69 شركة 28.9% إلى 88.8 مليون ريال في الربع الأول

◄ 61.1% أرباح القطاع المالي بنهاية مارس 2020

 

 

نَصَح التقريرُ الأسبوعيُّ لشركة أوبار كابيتال المستثمرينَ في سوق مسقط للأوراق المالية، بعدم التسرُّع في اتخاذ القرارات الاستثمارية طويلة الأجل، وانتظار الإعلان عن البيانات المالية التفصيلية كاملة.

وقال التقرير إنَّ ثُلث الشركات المدرجة بالسوق لا تزال لم تُعلن بعد عن نتائج الربع الأول، مشيرا إلى أنَّ هناك بعض التعديلات على النتائج الأولية المعلنة من قبل عدد من الشركات.

وأوضَح التقريرُ أنَّ أسعار النفط سجَّلت بعض التعافي، وبدأت في اتجاه صعودي مدعومًا بتخفيضات الإنتاج التي ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من شهر مايو، إلى جانب الانتعاش في العقود الآجلة للنفط التي كانت في وقت سابق تخضَع للبيع القسري من قبل بعض صناديق الاستثمار المتداولة الدولية (ETF)؛ كي لا يتم استلام شحنات النفط. وأضاف التقرير أنَّه وعلى المستوى الإقليمي، تقُوم الشركات المالية بأخذ تدابير استباقية واضحة؛ وذلك من خلال مستويات المخصصات المرتفعة مقابل التأثير المتوقع لوباء كورونا وأسعار النفط المنخفضة. ويرى التقرير أنَّه عند هذه المستويات، فإنَّ البنوك ذات العائد الأعلى والمستقر على حقوق الملكية والتي لديها نسبة كفاية رأس المال أعلى من المطلوبة من قبل البنك المركزي، يجب النظر إليها من قبل المستثمرين.

مسقط - الرؤية

 

 

وبيَّن التقرير أن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أنهى تداولات الأسبوع المنصرم على ارتفاع نسبته 1.65%، بدعم من عوامل عدة؛ منها: التحسن الجزئي في أسعار النفط، وعدد من النتائج الجيدة للشركات المدرجة.

وأغلق كل من مؤشر الصناعة والمؤشر المالي على ارتفاع أسبوعي بنسبة 2.26% و0.69% على التوالي، في حين تراجع مؤشر الخدمات بنسبة 0.79%. وإرتفع مؤشر السوق الشرعي بنسبة 2.51% خلال ذات الفترة.

وأعلن بنك مسقط أنه تلقى عرضا مبدئيا من "سيكو"، وهو مدير أصول وبنك استثماري إقليمي مقره مملكة البحرين، للاستحواذ على حصة أغلبية في شركة مسقط المالية والتي تبلغ قيمتها الدفترية 80 مليون ريال سعودي (8.2 مليون ريال عماني). وكمقابل للصفقة المقترحة، سيحصل بنك مسقط على حصة في رأسمال سيكو والمسجلة حاليا كأسهم خزينة.

وقامت شركة "أوريدو عُمان" بتعديل أرقام إيراداتها وصافي دخلها للربع الأول من العام 2020؛ حيث تم رفع الإيرادات إلى 67.4 مليون ريال عماني من 67.1 مليون ريال عماني، بتغيير نسبته 0.4%. وارتفع صافي الربح من 5.4 مليون ريال عماني في الاعلان الاول إلى 6.32 مليون ريال عماني حسب الأرقام النهائية، بزيادة 17%.

وتستمرُّ جهود السلطنة والهادفة لجلب المستثمرين الأجانب في تحقيق تقدم خلال هذه الفترة؛ حيث بدأت شركة الحديد الوطني السعودي العمل في مصنعها الجديد لتصنيع الحديد الذي تبلغ تكلفته 500 مليون دولار أمريكي، ويقع في المنطقة الحرة بصلالة. وتمَّ تخصيص استثمارات بمبلغ 500 مليون دولار لإنشاء مجمع لصناعات الحديد العملاقة في السلطنة. وعند الانتهاء، ستتمكن المنشأة التي تبلغ مساحتها 250 ألف متر مربع من إنتاج 85,000 طن سنويًا من منتجات الحديد المختلفة.

وأعلنت اللجنة العليا المكلفة للتعامل مع جائحة كورونا عن قرارات جديدة الأسبوع الماضي بما في ذلك استئناف بعض الأنشطة التجارية في السلطنة. قررت اللجنة السماح بإعادة تشغيل بعض الأنشطة التجارية، بما في ذلك: ورش إصلاح المركبات، ورش إصلاح قوارب الصيد، ومحلات قطع غيار المركبات، ومخازن معدات الصيد، وبيع وإصلاح الأجهزة الإلكترونية والكهربائية، ومحلات بيع وإصلاح الكمبيوتر، وإصلاح الأجهزة الكهربائية المنزلية، أجهزة البث الفضائي، مكاتب تأجير المركبات، مكاتب تأجير المعدات والآلات، متاجر القرطاسية والأدوات المكتبية، المطابع، مكاتب سند، المحاجر والكسارات ومكاتب الصرافة.

 

أخبار اقتصادية

وفي الأثناء، ارتفعت القيمة المتداولة للعقار في السلطنة بنسبة 24% في أول شهرين من العام الحالي، لتصل إلى 629.2 مليون ريال عماني، مقارنة مع 507.5 مليون ريال عماني لذات الفترة من العام 2019. وفي شهر فبراير فقط، بلغت القيمة المتداولة للعقار 461.9 مليون ريال عماني، وهي ثاني أعلى قيمة منذ عام 2019. وارتفعت القيمة المتداولة لعقود الرهن العقاري بنسبة 37.2% لتصل إلى 458 مليون ريال عماني مقارنة مع 333.8 مليون ريال عماني العام الماضي.

وأظهرت البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات قفزة كبيرة في عدد الاشتراكات النشطة للإنترنت ذي النطاق العريض بالهاتف المتنقل كما في مارس إلى 5.29 مليون اشتراك، مقارنة بـ4.60 مليون في نهاية فبراير 2020، بنمو نسبته 15%. كما ارتفع إجمالي عدد منتفعي خطوط الهاتف الثابت بنسبة 2% في مارس إلى 0.483 مليون مقارنة مع 0.475 مليون في فبراير 2020. وارتفع عدد المشتركين في خدمات الهاتف المحمول المدفوعة مسبقًا وآجلة الدفع بنسبة 1.1% و1.6% على التوالي على أساس شهري. وتشير البيانات الى زيادة الحصة السوقية لمعيدي البيع على حساب مشغلي الاتصالات حيث تبلغ حصتهم السوقية في مارس 17% مقارنة مع 15% في نهاية عام 2019. نتوقع استمرار اتجاه النمو هذا في مشتركي النطاق العريض الثابت والمتنقل حيث يعمل المزيد من المشتركين من المنزل ضمن الظروف الحالية. كذلك من المتوقع أن يحقق المشغلون المحليون أداءا جيدا في ضوء بيئة التشغيل الحالية.

وتظهر البيانات المتاحة أنه حتى إغلاق السوق المالي في يوم 30 أبريل، أعلنت 69 شركة -والتي تنتهي سنتها المالية في ديسمبر- عن نتائج الربع الأول من العام 2020. وبشكل عام، انخفض إجمالي الربح لهذه الشركات بنسبة 28.9% إلى 88.8 مليون ريال عماني مقارنة مع 124.8 مليون ريال عماني في الربع الأول من عام 2019. وسجل القطاع المالي مجمل ربح قدره 61.1 مليون ريال عماني متراجعا بنسبة 38.3%، والقطاع الصناعي عند 7.85 مليون ريال عماني مرتفعا بنسبة 1.3%، وقطاع الخدمات 19.8 مليون ريال عماني مرتفعا بنسبة 9.7%.

تعليق عبر الفيس بوك