أكّد أنّ المسابقة الفنية تحث على الإبداع من المنزل

وكيل "شؤون الفنون": الفنان العماني قادر على العطاء في أي ظرف

 

مسقط - العمانية

أكد سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة شؤون الفنون أنّ الوزارة تسعى جاهدة إلى تنفيذ أنشطتها وفعالياتها المختلفة من خلال شبكات التواصل الاجتماعي؛ حيث تمّ طرح مسابقة فنية في عدة مجالات ضمن مجموعة من الحزم الفنية التي أعدتها الوزارة للقيام بدورها في ظل الأوضاع التي تمر بها السلطنة إثر جائحة كورونا والتعليمات التي صدرت من قبل اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا من ضمنها أهميّة البقاء في المنازل وعدم الخروج منها إلا للضرورة القصوى.

وقال سعادته إنّ المسابقة جاءت لتترجم ذلك وتحث على الإبداع من داخل المنزل بين أفراد الأسرة حيث تلقت وزارة شؤون الفنون مشاركات عديدة في المجالات التي تضمنتها المسابقة مثل المسرح والسينما والفنون التشكيلية والتصوير الضوئي وكذلك الموسيقى والفنون الشعبية. وقال سعادته- في تصريح لوكالة الأنباء العمانية- إنّ الوزارة تؤكد على أنّ الفنان العماني في مختلف مجالاته قادر على دعم جهود السلطنة في هذه الظروف، وقد تترجم ذلك من خلال المزاد الخيري لبعض أعمال الفنانين التشكيليين الذي خصص ريعه لصالح وزارة الصحة، كما أطلقت الوزارة تدريبات تفاعلية في مجال العود والموسيقى ومسابقة أسبوعية لأفضل صورة. وأضاف سعادته أنّ الوزارة بصدد طرح بعض الفعاليات الخاصة بالشهر الفضيل وكذلك تدشين قناة يوتيوب لعرض أعمال الوزارة والفرق المسرحية والسينمائيين والموسيقيين وأعمال الفنانين التشكيليين والمصورين.

وأكد سعادة السيد وكيل وزارة شؤون الفنون أنّه بالتعاون مع شركة عمانتل فإنّ العمل جارٍ على المنصة الخاصة بالوزارة. وأضاف سعادته أنّ المسابقة الفنية التي أعلنت عنها الوزارة في وقت سابق من هذا الشهر تقام من داخل المنزل للمبدعين العمانيين والمقيمين لجميع الفئات العمرية بغية استثمار أوقات الموهوبين أثناء فترة بقائهم في المنزل أخذت طابع الشمولية في كافة المجالات من خلال إنتاج محتوى فني في الفنون التشكيلية، والتصوير الضوئي ومجال المسرح ومجال السينما ومجال العود والموسيقى والفنون الشعبية حيث يتم تسليم الأعمال إلكترونيا نهاية شهر مايو المقبل. وقال إنّه في مجال الفنون التشكيلية، تشمل المسابقة محور الرسم ويشمل كافة المدارس والاتجاهات الفنية ومحور الخط العربي التقليدي والتشكيلات الحروفية، وفي مجال الفنون التشكيلية محور الفنون الرقمية يتضمن التصميم الجرافيكي والمعالجات الرقمية وتصميم البوسترات والرسم بالهاتف بحيث لا يقل مقاس الأعمال المشاركة عن A4 وتشمل أيضا الرسوم التوضيحية المتحركة بحيث لا تقل مدة العرض عن 20 ثانية ولا تزيد على 60 ثانية. وأشار إلى أنّ هذا المجال يتضمن كذلك محور رسوم الكاريكاتير. ويشترط أن يطرح مواضيع توعوية عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) وضرورة البقاء في المنزل، بحيث لا يقل مقاس الأعمال المشاركة عن A4 ولا يزيد على A3 كما تشمل الفنون التشكيلية أيضا محور (فن الفيديو) بأعمال لا تقل مدة عرضها عن 20 ثانية ولا تزيد على 60 ثانية.

تعليق عبر الفيس بوك