بورصات الخليج تواصل خسائرها بفعل تحذيرات اقتصادية وتراجع النفط

الرؤية - الوكالات

واصلت بورصات الخليج الرئيسية التراجع اليوم الخميس بفعل مخاوف من أن العالم يشهد أسوأ ركود منذ الثلاثينيات من القرن العشرين بينما عززت تقارير عن استمرار فائض معروض النفط وانهيار الطلب المخاوف.

وقال صندوق النقد الدولي يوم الثلاثاء إن من المتوقع انكماش الاقتصاد العالمي ثلاثة بالمئة خلال 2020 في انهيار هائل للأنشطة سيمثل أكبر تراجع منذ الكساد الكبير.

وتراجعت أسعار النفط أمس الأربعاء بعد أن توقعت وكالة الطاقة الدولية تراجع الطلب على الخام 29 مليون برميل يوميا في أبريل نيسان وهو مستوى لم يُسجل منذ 25 عاما وقالت إنه ما من خفض للإنتاج قد يعوض بالكامل التراجع الذي تواجهه السوق في الأمد القريب.

ونزل المؤشر السعودي الرئيسي 1.5 بالمئة مع تراجع سهم الشركة النفطية العملاقة أرامكو السعودية 1.3 بالمئة بينما انخفض سهم مصرف الراجحي 0.9 بالمئة. وأمس الأربعاء، كانت السعودية تتجه لجمع سبعة مليارات دولار من سندات على ثلاث شرائح، مع سعي أكبر بلد مصدر للنفط في العالم لإعادة ملء خزائنه المتضررة من تدني أسعار النفط وتوقعات لانخفاض الإنتاج.

وهبط مؤشر سوق الأسهم القطرية 2.1 بالمئة مع تراجع معظم الأسهم المدرجة عليه. ونزل سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، 1.9 بالمئة. وفي دبي، خسر المؤشر الرئيسي 1.9 بالمئة إذ تأثر بانخفاض سهم بنك الإمارات دبي الوطني ثلاثة بالمئة وهبوط سهم بنك دبي الإسلامي 2.3 بالمئة.كما انخفض مؤشر أبوظبي 1.9 بالمئة. وتراجع سهم بنك أبوظبي الأول 2.23 بالمئة وانخفض سهم مجموعة اتصالات الإماراتية 1.3 بالمئة.

تعليق عبر الفيس بوك