"واشنطن بوست": "كورونا" يفتك بالرجال أكثر من النساء

ترجمة- رنا عبدالحكيم

كشفت بيانات فيروس كورونا في الولايات المتحدة، وتحديدا في 12 ولاية أن ضحايا الفيروس من الرجال أكثر من النساء، فمن بين أكثر من 3600 حالة وفاة في 13 ولاية إلى جانب مدينة نيويورك التي أبلغت عن حالات وفاة، فإن غالبية الضحايا من الرجال، على ما نشرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

ويبدو أن الحصيلة غير المتناسبة للفيروس ذات جذور بيولوجية عميقة. إذ كشفت مجموعة من الأبحاث أن أجسام النساء أفضل حالا في محاربة العدوى، وذلك بفضل الهرمونات الموجودة في أنظمتهم والجينات الموجودة على كروموسومي X.

ويقول العلماء إن هذه الاختلافات قد تفسر جزئياً سبب إصابة الرجال أكثر من غيرهم بوباء كوفيد 19، وقد يوفر ذلك دليلًا حيويًا في البحث عن علاج.

وقالت روبين كلاين مديرة مركز أمراض المناعة العصبية والأمراض المعدية العصبية في جامعة واشنطن في سانت لويس، إنه بالنسبة لجميع الأمراض المعدية تقريبًا، تكون المرأة قادرة على تكوين استجابة مناعية أقوى من الرجال.

وقالت صابرا كلاين عالمة الأحياء الدقيقة في جامعة جونز هوبكنز إن حوالي 60 جينًا تشارك في وظيفة المناعة موجودة بالفعل في الكروموسوم X.

ووراثيا.. في الإناث توجد اثنتان من هذه الجزيئات، واحدة من الأم وواحدة من الأب، في حين أن الذكور لديهم واحد فقط من الناحية الوراثية. وعندما تكون هناك نسختان من هذا الجزيء الجيني، يتم إيقاف تشغيل الجين الموجود على نسخة واحدة. لكن ما يصل إلى ربع الجينات المرتبطة بـX يمكنها الهروب من هذا الإيقاف، مما يمنح الأشخاص الذين لديهم نسختين من الكروموسوم "جرعة مزدوجة" من التعليمات الجينية اللازمة لمكافحة المرض.

تعليق عبر الفيس بوك