فاتك بن فهر يُدشِّن "رحلة إلى المستقبل" و"عمان من السماء 2" للمؤلف أحمد سويدان

الرؤية - مريم البادية

 

◄ البلوشي: "رحلة إلى المستقبل" يسلط الضوء على أهمية الذكاء الاصطناعي في التنمية

◄ "رحلة إلى المستقبل" يعتمد على القرآن الكريم والأحاديث النبوية كمراجع أساسية

◄ "عمان من السماء 2" حصيلة عمل دؤوب لإبراز ملامح الطبيعة العمانية الساحرة

 

رعى صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد المبعوث الخاص لجلالة السلطان، أمس، حفل تدشين كتاب "رحلة إلى المستقبل" و"عمان من السماء 2" للكاتب الشيخ أحمد بن سويدان البلوشي، وذلك في النادي الثقافي بالقرم.

DSC_1792.JPG
DSC_1790.JPG
DSC_1789.JPG
DSC_1786.JPG
DSC_1785.JPG
 

وقال الشيخ أحمد بن سويدان البلوشي إن الجزء الثاني من كتاب "عمان من السماء" جاء بعد عمل دؤوب وجهد كبير لإبراز ملامح الطبيعة العمانية، وذلك من خلال صور فريدة تجسد هذه الطبيعة بفصولها المختلفة باستخدام التصوير الجوي للوقوف على جماليات هذه الأرض.

وأضاف البلوشي- في تصريح على هامش حفل التدشين- أن كتاب "رحلة إلى المستقبل" مهتم بالذكاء الاصطناعي وعقل الإنسان، ويعتمد على القرآن الكريم كمرجع أساسي، إلى جانب الربط بين ما ورد في العلم الحديث والقرآن الكريم. وبيّن أنّ الكتاب يتحدث عن الخيال العلمي وتنمية مقدارات العقل الإنساني عن طريق الذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أنّ الكتاب يتناول ضرورة وأهمية التعليم في العالم العربي والحاجة الملحة إلى إنشاء مراكز البحوث حتى يتمكن العرب من مواكبة الدول المتقدمة في هذا المجال. وتابع أنّ الكتاب يزخر بالعديد من المواضيع، وتم إعداد تبويبه بصورة سهلة تمكن القارئ من الاطلاع عليه والاستفادة بما ورد فيه من عناوين متعددة.

وفي كلمة له، قال الشيخ أحمد بن سويدان البلوشي في كلمته خلال حفل التدشين: "يظل الإنسان منا أسير شوقه وشغفه حتى تلتقي الإرادة والعزيمة، وقد سكنني الشوق والتعطش لعالم الاتصالات والخيال العلمي منذ الطفولة". وأضاف: "الفرد منا لن يتأتى له العيش والاستمتاع بهذه الحياة إذا لم تكن لديه هواية يركن إليها في لحظات الابتعاد عن عالم العمل والمشاغل اليومية، لكن عندما تمتزج الهواية مع العمل يكون الناتج رائعا". وتابع أنّ كتاب عمان من السماء في جزئه الأول جاء ليصف تفاصيل جمال عمان في طبيعتها، وإنسانها في نهضتها وتنميتها، وذلك باستخدام آلة التصوير من على الطائرة المسيرة عن بعد، لتعود بأجمل وأعجب اللقطات". وأشار البلوشي إلى أن كتاب عمان من السماء في جزئه الثاني إضافة جديدة، حيث يحتوي على بعض الصور باستخدام آلة التصوير اليدوية، تم التقاطها أثناء تجولاته في أرجاء السلطنة.

يشار إلى أن كتاب "رحلة إلى المستقبل" يتحدث عن كيفية الربط بين العلم الحديث والخيال العلمي وانعكاسه على مستقبل الحياة، بجانب التعريف ببعض المصطلحات العلمية في مجال الاتصالات كالترددات والهالة والذبذبة، والفرق بين الخيال والإلهام، والذكاء الاصطناعي وبرمجياته، بجانب أجيال الطيف الترددي لاسيما الجيل الخامس، والثورة الصناعية الرابعة، وكيف ستدار حروب المستقبل بواسطة التكنولوجيا والروبوت الذي سيتحكم في وظائف المستقبل وكل شيء. ويأمل المؤلف الالتفات إلى أصحاب الخيال العلمي وتوظيفهم التوظيف الأمثل حتى يساهموا في دفع عجلة التنمية في ظل التوجه إلى الثورة الصناعية الرابعة، كما يشدد على أهمية وجود مراكز للبحث العلمي.

وسبق أن أصدر الكاتب عدة مؤلفات سابقا؛ منها "عمان من السماء 1"، و"كنوز الجمال"، و"رحلتي في عالم الاتصالات.. من شفرة مورس إلى الشفرة الرقمية 0-1".

تعليق عبر الفيس بوك