مستوحى من شجرة اللبان.. ويعكس عراقة الحضارة وتاريخ التجارة

مصممتا جناح السلطنة في "إكسبو 2020": يجسد "ذهب عُمان الأبيض"

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

قالت المهندستان المعماريتان رحاب بنت سليمان الزكوانية وعلياء بنت بلعرب البطاشية إن جناح السلطنة في معرض "إكسبو 2020" بدبي يجسد "ذهب عمان الأبيض"، إذ إنه مستوحى من شجرة اللبان التي أسهمت بدور رائد في تعزيز التجارة العمانية في حضارات العالم القديم، كما أنّ التصميم يسرد حكاية عمان على مر التاريخ.

وقالت المهندستان في لقاء مشترك مع "الرؤية" إنّ ملايين الزوار سيحظون بفرصة التعرّف على ماضي عمان العريق وحاضرها المزدهر ومستقبلها المشرق عبر سلسلة من العناصر المبتكرة متعدد الأبعاد والحواس، علاوة على أنّ الجناح سيستفيد من الإمكانات المتميزة لشريحة الشباب الكبيرة وشركاتها الصغيرة والمتوسطة.

وتعد السلطنة من أولى الدول العربية التي تكشف عن تصميم جناحها في إكسبو 2020 دبي، والذي يتميز بواجهة ذات تصميم تجريدي يجسد المظلة الوارفة لشجرة اللبان الأم. ويتواصل التجسيد غير التناظري المعاصر لأغصانها وجذعها عند القاعدة في تجربة الزوار عبر خمس مناطق تستعرض كيفية مساهمة اللبان بمسيرة نمو السلطنة من خلال النقل والمعرفة والتصنيع والاستدامة والاستكشاف. ويهدف الجناح العماني إلى استعراض الرحلة التي قطعتها السلطنة على مر الزمن، ومهاراتها وقدراتها على الابتكار وشبابها وثرواتها الثمينة وجمال طبيعتها الساحرة.

وعن ظروف اختيارهما لتصميم الجناح، قالت الزكوانية: قام مصنع الابتكار بترشيح التصميم بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة ووزارة التجارة والصناعة، وتمّ اختيارنا لتصميم الجناح تماشيا مع النهج الذي تعمل به اللجنة المنظمة لمعرض إكسبو دبي 2020 وهو نهج الحداثة في تصميم وبناء المخطط الرئيسي لمكونات وعناصر مشروع إكسبو بشكل عام والتي ستكون بعيدة عن العمارة التقليدية مع الحفاظ على سمات وروح الهندسة المعمارية العربية والإسلامية.

وحول أبرز التحديات التي واجهتهما أثناء رسم التصميم، قالت البطاشية: أبرز التحديات كانت فكرة التصميم الخارجي للجناح بأسلوب افتراضي معاصر مع المحتوى الداخلي الذي يتمحور حول اللبان، ثم كيفية نقل الفكرة لأن تكون مبنى قائما على شكل شجرة مجردة ومعرفة قصتها في الداخل.

وأضافت الزكوانية أنّ جناح السلطنة يتميز عن غيره بأنّ المبنى يمثل ويجسد شجرة اللبان وهو يقف على جذع مركزي تبدأ فيه تجربة الزائر، ومن هذا الجذع المركزي تتفرع فضاءات على مستويات مختلفة تحوي بداخلها مساحات العرض، أمّا الواجهات الخارجية للجناح فإنّها تحاكي في تصميمها أغصان شجرة اللبان في تموجاتها.

وقالت البطاشية: نتطلع إلى إحداث تغيير عبر الفرص التي مُنحت لنا كمهندستين معماريتين حديثتي الانضمام إلى مكتب "عدي للعمارة"، الذي علمنا الحفاظ على ثلاثة جوانب في كل تصميم، وهي الجانب الإنساني والحجم والاحترام. ورسالتنا في جملة واحدة هي: "العمارة ليست بالسن، وإنّما بالعقل الراجح".

تعليق عبر الفيس بوك