أستراليا أفضل أسواق الأوراق المالية أداءً على مدار 120 عامًا

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قالت دراسة جديدة نشرتها مجموعة "كريدت سويس جروب إيه جي،" أن أستراليا تمتلك سوق الأسهم الأفضل أداءً في العالم على مدار الأعوام الـ120 الماضية، وذلك بفضل قدرتها على تجنب الأزمة المالية العالمية إلى حد كبير.

وأصدر التقرير بالتعاون مع كلية لندن للأعمال وجامعة كامبريدج. فقد حققت شركة "ستوكس داون اندر" عائدًا سنويًا حقيقيًا بالعملة المحلية بنسبة 6.8% سنويًا منذ عام 1900.

وبحسب ما نشرته وكالة بلومبرج الإخبارية، فبعد تحويل عائدات أستراليا إلى الدولار الأمريكي، تفوقت عائدات أستراليا على عائدات 22 من أسواق الأسهم الأخرى في مختلف أنحاء العالم. واحتلت الولايات المتحدة المرتبة الثانية، تليها جنوب إفريقيا ونيوزيلندا. وقال التقرير إن الدول التي شملتها الدراسة شكلت 98% من سوق الأسهم العالمية في عام 1900 وما زالت تمثل أكثر من 91% اليوم.

في حين أن أستراليا غالباً ما يطلق عليها "البلد المحظوظ" بسبب مواردها الطبيعية الوفيرة، إلا أن اقتصادها القائم على الخدمات جنبًا إلى جنب مع نظامها المصرفي والادخاري القوي ساعد في جعلها في مأمن من الأزمة المالية. وقال الباحثون أيضًا إن المستثمرين الأجانب اجتذبتهم سيادة القانون والنظام التعليمي والأطر التنظيمية المعمول بها في البلاد.

واستقرت سوق الأسهم الأسترالية بشكل جيد وسط التباطؤ العالمي الأخير بسبب فيروس كورونا، مع تغير مؤشر ستاندرد آند بوزر/ إيه إس إكس 200 القياسي بشكل طفيف على مدار العام، مقارنة مع انخفاض 4.5% في مؤشر MSCI All-Country World. كما ساعدت الآمال في المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة المنخفضة بالفعل في دفع السوق إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي.

تعليق عبر الفيس بوك