ندوة لزيادة الوعي البيطري لدى مربي الثروة الحيوانية بالظاهرة

 

عبري - ناصر العبري

نظَّمت المُديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمُحافظة الظاهرة أمس ندوة مُوسعة حول دور سبل زيادة الوعي البيطري لدى مربي الثروة الحيوانية، وذلك تحت رعاية المهندس سالم بن سعود الكندي المدير العام للزراعة والثروة الحيوانية بالمُحافظة، وبحضور أكثر من 50 من مربي الثروة الحيوانية في ولايات الظاهرة.

وتحدث الدكتور أحمد بن عبيد الجساسي رئيس قسم الصحة الحيوانية بالظاهرة عن فيروس كورونا ومدى خطره وسرعة انتشاره وطرق الوقاية منه وما ينبغي مراعاته لتقليل خطر الإصابة والانتشار بين الأفراد. وبعدها استعرض أهمية الرعاية الصحية للقطيع سواء بالإيواء الجيد أو الغذاء المتزن أو الرعاية والحماية من الأمراض التي تصيبه لينعكس ذلك إيجابيًا على القطيع والثروة بمختلف أنواعها، خاصة الحيوانات المرعية كالأغنام والأبقار والماعز والضأن وكذلك الجمال.

وألقى الدكتور سعيد بن سليم العلوي الطبيب البيطري بعيادة ينقل البيطرية محاضرة حول الأمراض الوبائية بالثروة الحيوانية ومدى انتشارها وخطرها ودور وزارة الزراعة والثروة السمكية في الحد منها، مستعرضاً دور مُربي الثروة الحيوانية في استكمال الدور بما يضمن سلامة الحيوانات المحلية وعدم خلط الحيوانات المستوردة أو التي يتم شراؤها من أي مصدر مع حيوانات المزرعة للحد من انتقال الإصابة للحيوانات السليمة.

وألقى الدكتور محمد نبيل عبدالعزيز طبيب العيادة البيطرية المتنقلة بمحافظة الظاهرة محاضرة عن التحصين ودوره في حماية الثروة الحيوانية؛ ودور وزارة الزراعة والثروة السمكية في تشكيل فرق ميدانية مزودة بجميع اللقاحات والمعدات اللازمة لنجاح التحصين الدوري ضد الأمراض الحيوانية، مشيراً إلى انخفاض الأمراض المعدية بين قطعان الحيوانات مؤخراً، خاصة للأمراض المستهدفة كطاعون المجترات الصغيرة والجدري.

كما ألقى الدكتور أحمد بن مُحمد الكلباني الطبيب البيطري بعيادة ضنك البيطرية محاضرة حول الأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، منبهًا إلى أهمية التعامل السليم مع الحيوانات المزرعية خاصة التي تترك بالمراعي الطبيعية والتي لا يجري حجزها بالحظائر المُغلقة؛ حيث يمكن أن تتعرض للعض أو الهجوم من قبل حيوانات برية تكون مصابة بأمراض السعار مثلاً مما يُؤدي إلى نقل الإصابة إلى حيوانات أخرى أو إلى الإنسان.

تعليق عبر الفيس بوك