"الفوانيس والدمية العائمة".. تقاليد يابانية عريقة

...
...
...

ترجمة- رنا عبدالحكيم

لليابان تاريخ عريق، وعادات وتقاليد تراثية واحتفالات كثيرة، فليس من المستغرب أن نشهد أحداثا مثل تكريم إله ديني أو إحياء ذكرى حدث تاريخي على مر السنين تجذب انتباه كل من الضيوف والمحليين والدوليين.

فيما يلي خمسة من أكثر التقاليد اليابانية المذهلة والمثيرة للاهتمام مهما مرت عليها من سنوات.

1- الفوانيس العائمة

يُعرف هذا محليًا باسمToro Nagashi "" وهو حدث يقام غالبًا أثناء عطلة Obon اليابانية.

ووفقًا للمعتقدات اليابانية التقليدية، تعود روح الشخص المحبوب إلى العالم الحي في وقت ما، وتستخدم الفوانيس العائمة لترمز بطريقة ما إلى رحلة النفوس في الحياة الآخرة.

كما ترتبط الفوانيس العائمة للاحتفال بالأحداث المأساوية مثل القنبلة الذرية في هيروشيما.

2- دوندو ياكي

بالنظر إلى المئات من آلهة الشنتو التي تعبدها اليابان، يأتي أحد هذه الاحتفالات الغريبة والتي تجلب الحظ المستوحى من بوذا وآلهتهم الشنتو.

يقام  Dondo yakiالمعروف باسم حرق العناصر المحظوظة، في ضريح شينتو شهر يناير تقريبًا كعمل شائع لتشجيع حاملي السحر على حرق العناصر المحظوظة التي احتفظوا بها طوال العام.

3- شروق رأس السنة الميلادية

تحدد السنة الجديدة بداية لكثير من الأشخاص، ويحتفل السكان المحليون اليابانيون بما يسمونه "هاتسوهينود"، في الأول من يناير، حيث تستيقظ العائلات اليابانية مبكرًا لمشاهدة شروق الشمس الجميل.

يحتفل الكثيرون بهذا في مجموعات من خلال إعداد مأدبة إفطار يابانية تقليدية، وإقامة الطقوس والأنشطة المختلفة.

4- هينا ناغاشي

هينا ناغاشي، أو الدمية العائمة، هي ممارسة شائعة تتم في يوم الفتيات باليابان.

 في هذا الحدث، تطفو الدمى اليابانية التقليدية في البحار أو الأنهار، حيث يقال إنه يمكن نقل الحظ السيئ من الفتيات إلى الدمى، وإنّ إرسال تلك الدمى بعيدًا هو وسيلة لإبعاد الحظ السيء.

5- علاقة سينابي كوهاي

الأقدمية شيء له قيمة كبيرة في التسلسل الهرمي الياباني، ومن المتوقع أن يصبح كبار السن (senpai) في المقام الأول نموذجًا يحتذى به بالنسبة لصغارهم (kohai)، حتى في الساموراي القديم هناك تسلسل هرمي عسكري، لذا فإنّ ديناميكية senpai-kohai  أو الأقدمية يتم الالتزام بها بدقة ويحترمها أي عضو في فريق.

تعليق عبر الفيس بوك