حلقة عمل لتنمية مهارات موظفي "مدائن"

 

مسقط - الرؤية

نظَّمتْ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) -ممثلة في أكاديمية مدائن الصناعية- حلقة عمل حول "مهارات تقييم الأداء الوظيفي"، ضمن برنامجها لتأهيل وتدريب وتنمية كوادرها البشرية بمختلف المدن الصناعية في السلطنة للعام 2020.

وتهدفُ حلقة العمل إلى تمكين المشاركين من التعرُّف على مفهوم الأداء الوظيفي؛ حيث إنَّ هناك مداخلات عديدة حول كلمة تقييم؛ فهل الأصح استخدام كلمة تقويم أو كلمة تقييم؟ إذ يذهب البعض إلى أن التقويم يشمل التقييم ويستوعبه لأن معناه هو التطوير والتحسين نحو الأفضل، فيما يذهب آخرون إلى أنَّ التقييم يسبق التقويم لأنه يقوِّم على إعطاء قيمة للشيء. أما بالنسبة لكلمة أداء، فإنها تعني السلوك وتعني أيضاً أنها سلسلة مترابطة متكونة من الحافز الذي يترتب عليه سلوك ينعكس بتصرف ويؤدي إلى نتائج "أداء"، كما أنَّ أداء الفرد هو دالة للعناصر: الرغبة في الأداء، والقدرة على الأداء، والفرصة المناسبة للأداء.

وناقشتْ الحلقة أهمية تقييم الأداء، والموضوعية في قرارات إدارة الموارد البشرية، وتنمية وتطوير أداء الموظفين، وزيادة الإحساس بالمسؤولية، وتحقيق الفاعلية التنظيمية، وتوفير التغذية العكسية عن عمليات إدارة الموارد البشرية، وتحسين الاتصالات التنظيمية.

كما تطرَّقتْ حلقة العمل إلى عرض أهداف عملية تقييم الأداء الوظيفي؛ مثل: الترقية والنقل، وتحديد مبالغ العلاوات السنوية والمكافآت التشجيعية، وتعريف العاملين بمسؤولياتهم وبالأداء والسلوك المهم للمنظمة، والانضباط والمعاقبة والفصل وإنهاء الخدمة، كما ناقشتْ الحلقة أسسَ تقييم الأداء الوظيفي الفعال كاستخدام مفاهيم ومعايير موضوعية موحدة، والتقييم ليس تصيدا للأخطاء، وتوافر نظام فعال للاتصال، وإدراك مفهوم وأهداف ومعايير التقييم عن طريق توافر المعلومات عن الأداء من مصادرها المعتمدة، علاوة على المشاركة في عملية التقييم.

تعليق عبر الفيس بوك