معسكر علاجي ووقائي للحفاظ على الثروة الحيوانية في مسقط

مسقط - الرؤية

انطلقَ، أمس، معسكر عمل "علاجي وقائي وتوعي" لمربِّي الثروة الحيوانية، تُنفذه إدارة الزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة مسقط؛ بهدف توصيل الخدمات البيطرية، وتقديم الإرشاد لمربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة، ويصعب على أصحاب المواشي الوصول بحيواناتهم إلى العيادة البيطرية الثابتة، إلى جانب رفع الوعي لدى مربي الثروة الحيوانية في تلك المناطق بأهمية تواصلهم مع الكادر البيطري.

وبدأ المعسكر عمله في منطقة قنتب؛ حيث زارَ الفريق البيطري أصحاب حظائر الأغنام في مواقعهم.  وقالت المهندسة عفاف بنت سالم بن درويش الحسنية رئيسة العيادة البيطرية بولاية السيب: إن المعسكر يهدف لتقديم العلاج والوقاية والإرشاد لمربي الثروة الحيوانية. وقد جاءت فكرة تنفيذ المعسكر بعد تواصل عدد من مربي الثروة الحيوانية في المناطق البعيدة عن خدمات العلاج الحيواني في مختلف محافظة مسقط مع المختصين في العيادات البيطرية بالمحافظة، مطالبين بالخدمات البيطرية لمواشيهم، ومن هذا المنطلق جاء تنظيم المعسكر لتقريب الخدمات البيطرية لهم لتشجيعهم على الاستمرار في هذ المهنة.

وقالت الحسنية: نقدم الخدمات البيطرية المختلفة والكشف على الحيوانات إلى جانب تنفيذ برنامج التحصين للحماية من الأمراض الفيروسية التي تصيب الحيوانات، فضلا عن معرفة المشكلات التي يُواجهها مربو الماشية والرد على استفساراتهم حول طرق العناية والتغذية. ويستمر المعسكر لسبعة أشهر. 

وقال الدكتور إبراهيم صلاح حسين طبيب بيطري بالعيادة البيطرية في ولاية السيب: من خلال المعسكر، نقدم خدمة التحصين للثروة الحيوانية بهدف القضاء على الأمراض الوبائية المنتشرة في السلطنة؛ مثل: التسمم المعوي، والحمى القلاعية، والتحصين من الأمراض الفيروسية؛ مثل: الطاعون والجدري. وقد لاقى المعسكر تجاوبا كبيرا من الأهالي؛ إدراكا منهم لأهمية تفادي الخسائر الاقتصادية التي تسببها هذه الأمراض للحيوانات.

وقال داود بن محمد بن هلال الأخزمي -من سكان منطقة قنتب ومربي ثروة حيوانية: نشكر القائمين على المعسكر، ونثمن ما  قدموه من الرعاية والعلاج للحيوانات في هذه المنطقة التي قد تكون بعيدة عن أماكن تقديم العلاج للحيوانات، ونحمد لله على هذه الجهود التي تساعدنا على الاستمرار في مهنة تربية الحيوانات التي نعتمد عليها كمصدر للدخل.

تعليق عبر الفيس بوك