المجلس يبحث مخاطر المرادم المُهملة على المخططات السكنية

"بلدي جنوب الباطنة" يطلع على مستجدات "خزائن" ومشروع "حيا للمياه" لتعقب الصهاريج

 

 

الرستاق - طالب المقبالي

استضاف المجلس البلدي بمحافظة جنوب الباطنة في اجتماعه أمس مختصين من مجموعة أسياد للحديث حول مستجدات مشروع مدينة خزائن الاقتصادية؛ كما استضاف عددا من المختصين من شركة "حيا للمياه" لتوضيح آلية عمل أجهزة تعقب "صهاريج" مياه الصرف الصحي ومناقشة الخطة المستقبلية للشركة.

وترأس اجتماع المجلس سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري محافظ جنوب الباطنة رئيس المجلس البلدي وبحضور الأعضاء. وتحدث المهندس سالم بن عوض الربخي مدير دائرة الشؤون الحكومية في شركة "حيا للمياه" عن مشروع مُراقبة صهاريج الصرف الصحي والتنسيق مع عدد من الجهات الحكومية والجهود المبذولة حول المشروع، وأهم الإجراءات التي تتخذها شركة حيا للمياه تجاه بعض الإجراءات الخاطئة، كما تحدث عن عدد من التوصيات والاشتراطات الصحية وعدد من الضوابط التي تتخذها الشركة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى.

ومن جانبه قال المهندس سعود بن ناصر الشيذاني مدير أول تشغيل المحافظات الإقليمية بشركة حيا للمياه: تم تنفيذ مشروع مراقبة الصرف الصحي بكافة المحافظات الإقليمية على مدار الساعة ونسبة الإنجاز منذ بدء تنفيذ المشروع بلغت 65 بالمائة، ويجري التنسيق باستمرار مع الجهات الحكومية المعنية ممثلة في وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية. وشهدت الفترة الماضية رصد عدد من المخالفات من خلال المشروع المنفذ وتمَّ اتخاذ بعض الإجراءات للحد من استمرار تفريغ هذه الصهاريج خارج محطات الصرف الصحي، ويعد المشروع الأول من نوعه الذي تقوم به في هذا القطاع.

واستضاف المجلس عددا من المعنيين من مجموعة أسياد للحديث حول مشروع مدينة خزائن الاقتصادية، وتحدث خالد بن عوض البلوشي الرئيس التنفيذي لشركة خزائن الاقتصادية عن أهمية مشروع خزائن الاقتصادية والجدوى من المشروع والحوافز الاستثمارية للمشروع والتعمين والاتفاقيات الموقعة في المشروع.

وقدم المهندس سالم بن سليمان الذهلي رئيس فريق تطوير المناطق الاقتصادية أسياد وأحمد بن علي الحضرمي ورقة عمل تتضمن عرضًا عن مدينة خزائن الاقتصادية والمساحة وتحدث عن الحزمة الأولى من البنية الأساسية للمشروع عرض القيمة المضافة، كما تحدث عن تحديات مدينة خزائن الاقتصادية وكذلك حوافز الاستثمار للشركات والمستثمرين في المدينة الاقتصادية والتركيز على الصناعات الخفيفة والمتوسطة؛ وتحدث عن مسار القطار الذي تنفذه مجموعة أسياد في المشروع بالتنسيق مع قطارات عُمان.

وتمَّ استعراض المحضر السابق لإقراره، كما استعرض المجتمعون الردود والرسائل الواردة لأمانة سر المجلس البلدي، ومنها الرد الوارد من دائرة شؤون المجالس البلدية حول موضوع ارتفاع رسوم توصيل المياه من الهيئة العامة للمياه، والرد الوارد من مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بالمحافظة حول رصف طريق حارة البلوش -  الحسنات بولاية نخل، ومناقشة الرد الوارد من مدير دائرة الطرق بالمحافظة حول فتح دوار الملدة بولاية المصنعة.. والرد الوارد من إدارة البيئة والشؤون المناخية حول شكوى أهالي قرية أبوعاصم على المحجر المؤقت لشركة صالح بن علي السعدي بولاية المصنعة، كما تم استعراض ردود لجنة الشؤون البلدية بولاية الرستاق حول بعض المواضيع المحالة من أمانة سر المجلس البلدي بخصوص مُعاينة مواقع بولاية الرستاق.

وناقش الاجتماع محضر لجنة الشؤون العامة ومنها ظاهرة الرمي العشوائي لمخلفات الهدم والبناء بولاية نخل وما تسببه هذه الظاهرة من أبعاد صحية وبيئية وتشويهها للمنظر العام، ومناقشة موضوع مردم النفايات القديم بولاية نخل وضرورة التخلص من النفايات به كون الموقع مصنف كمخطط سكني، وأصبحت المنازل على مقربة من هذا المردم، كذلك تمت مناقشة تنفيذ منافذ لمعابر الأودية التي تقطع الطرق بالولاية لما تسببه من انقطاع للحركة المرورية وتعطيلها للمصالح العامة أثناء هطول الأمطار وسيلان الأودية، إلى جانب بحث موضوع توزيع الأراضي الزراعية وسط الأودية وما تسببه من مشاكل تتمثل في تغير مسارات مجاري المياه وتحولها إلى مسارات أخرى قد تتسبب في إلحاق الضرر بالمخططات السكنية أو المخططات الأخرى بمختلف الاستخدامات.

تعليق عبر الفيس بوك