"واشنطن بوست": تظاهرات في أنحاء أمريكا تأييدا لـ"عزل ترامب"

ترجمة- رنا عبدالحكيم

تظاهر محتجون في المدن الكبيرة والبلدات الصغيرة من الساحل إلى الساحل من أجل مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، احتفالاً بالخطوة التاريخية التي بدأ مجلس النواب الأمريكي في اتخاذها، في الوقت الذي يشكون فيه من أن خطوة الإطاحة به من شبه المؤكد أن يتم وأدها في مجلس الشيوخ ذي الأغلبية الجمهورية.

وهتف المتظاهرون "Dump Trump" وسط تساقط الثلوج في نيو إنجلاند، بينما سار متظاهرون في دفء جنوب فلوريدا حاملين لافتات مكتوب عليها "اعزلوا دمية بوتين" (Impeach Putin’s Puppet)، أما في ولاية كنساس التي يسيطر عليها الجمهورين فرفعوا شعار "Country Over Party" أو "الدولة فوق الحزب". وقال منظمو التظاهرات إن أكثر من 600 احتجاج على مستوى الولايات المتحدة جرى تنظيمها، بهدف إعلام أعضاء الكونجرس أن ناخبيهم وراءهم للدفاع عن الدستور.

وفي ميدان تايمز في نيويورك، احتشد الآلاف في الشوارع وهم يحملون لافتة عملاقة مزينة بفقرة من الدستور تتناول موضوع المساءلة. لكن معظم المسيرات استقطبت العشرات أو المئات على الأكثر. ويعكس حجم المظاهرات المتواضع نسبيًا الصعوبة التي يواجهها معارضو ترامب في حشد الناخبين لعزل الرئيس؛ إذ تبدو فرص القيام بذلك قبل انتخابات 2020 ضئيلة للغاية. لكن كان هناك القليل من التعاطف مع محنة الرئيس بين أولئك الذين خرجوا إلى الشوارع.

وانتقد ترامب إجراءات العزل في رسالة من ست صفحات إلى رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وكتب فيها "التاريخ سيحكم عليكِ بقسوة وأنتِ تمضين قدما في هذا التمثيلية."

وقالت بارنز إحدى المتظاهرات: "أعتقد أنه إذا صوت أعضاء مجلس الشيوخ بضميرهم بدلاً من حزبهم، فإنهم سيطردونه من منصبه."

وأحضر المتقاعدان غايل ودون فوكس كلبتيهما إلى الاحتجاج. وقال الزوجان إن هذه هي المرة الثانية التي يحتجون فيها على ترامب وسياساته، لكن هذه المرة شعرا بحاجة أكبر للتظاهر.

وقال جايل فوكس: "إذا لم يعزلوه، فسيتعين علينا القيام بأعمال شغب في الشوارع". وأضاف "إذا فلت بعد كل ما فعله ، فماذا عن الرئيس القادم؟".

وقوبلت المظاهرة المؤيدة للمساءلة بحشد صغير من مؤيدي ترامب. وقال بوب بورد الموظف البلدي المتقاعد الذي كان يرفع علمًا كبيرًا للولايات المتحدة "إذا اعتقدوا أنهم سيخرجون من منصبه"، فعليهم أن "يستعدون لمفاجأة كبيرة".

وكان انعدام القانون في إدارة الرئيس موضوعًا ثابتًا بين المحتجين في بورتلاند بولاية مين؛ حيث تجمع أكثر من 300 شخص في معاطف وأوشحة وسط عاصفة ثلجية.

وقالت لورين كريستنسن (72 عاماً) "هذا الرجل قال إنه يستطيع فعل كل ما يريد؟"، في إشارة إلى تصريح ترامب الشهير بأنه يمكن أن يطلق النار على شخص ما في شارع "فيفث أفينيو" بمنهاتن في ولاية نيويورك دون أن يفقد الدعم. وقالت "هذا سبب كافٍ" لإقالته.

تعليق عبر الفيس بوك