بلينكن يزور الشرق الأوسط هذا الأسبوع مع سعي واشنطن لهدنة في غزة

واشنطن - رويترز

 يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الشرق الأوسط هذا الأسبوع، بهدف التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وضمان إطلاق سراح الرهائن.

وأضاف خلال زيارة لمانيلا إن الزيارة للقاء كبار قادة السعودية ومصر ستهدف إلى "مناقشة الأساس السليم لسلام إقليمي دائم".

وسيبحث بلينكن مع المسؤولين في مصر والسعودية سبل تقديم المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة بالإضافة إلى مناقشة التخطيط لمرحلة ما بعد الحرب.

وقال بلينكن إن "مئة بالمئة من سكان غزة بحاجة إلى مساعدات إنسانية"، مضيفا أنه "يتعين على إسرائيل تماما" إعطاء الأولوية لإتاحة المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها.

وجاء في تقرير مستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن النقص الشديد في الغذاء في مناطق من قطاع غزة تجاوز بالفعل مستويات المجاعة، وأن الموت الجماعي سيكون وشيكا إذا لم يكن هناك وقف فوري لإطلاق النار وزيادة تدفق الغذاء إلى المناطق المعزولة بسبب القتال.

وأضاف بلينكن "أبلغنا إسرائيل أيضا بضرورة أن يكون لديها خطة لغزة عندما ينتهي الصراع، والذي نأمل أن يحدث في أقرب وقت ممكن، بما يتوافق مع احتياجات إسرائيل للدفاع عن نفسها والتأكد من عدم تكرار أحداث السابع من أكتوبر مرة أخرى أبدا".

وقالت إسرائيل إنها ستحاول "إغراق" غزة بالمساعدات الإنسانية من عدة نقاط دخول مع تصاعد الضغوط الدولية لمواجهة مشكلة الجوع المتفاقمة في القطاع المحاصر.

تعليق عبر الفيس بوك