فضيحة جديدة لـ"جوجل".. والقضاء الاسترالي يتحرك

ترجمة- رنا عبدالحكيم

اتهم جهاز حماية المستهلك في أستراليا شركة جوجل بتضليل المستهلكين الأستراليين فيما يخص جمع واستخدام البيانات الشخصية الخاصة بمواقعهم.

ويأتي هذا الاتهام ليزيد من الضغوط التنظيمية على محرك البحث العملاق والتي تنمو بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم. ورفعت لجنة المنافسة والمستهلكين الأسترالية "ACCC" دعوى قضائية ضد جوجل يوم الثلاثاء، زاعمة أن الشركة "انخرطت في سلوك مضلل وقدمت بيانات زائفة أو مضللة للمستهلكين" وهي بيانات متعلقة بمواقعهم.

وتُخضع الجهات التنظيمية في جميع أنحاء العالم شركة جوجل لمزيد من التدقيق على ممارسات البحث والبيانات الخاصة بها. ولاحق الاتحاد الأوروبي العملاق التكنولوجي بتشريعات جديدة صارمة ومعارك قضائية وغرامات هائلة لمكافحة الاحتكار.

أما الدعوى المرفوعة في أستراليا فهي أول قضية كبرى ناتجة عن تحقيق دام 18 شهرًا حول منصات تقنية مثل جوجل وفيسبوك؛ حيث أوصى التحقيق بمزيد من التنظيم لشركات التكنولوجيا والجهود المبذولة لتحسين المنافسة في وسائل الإعلام.

وادعت جهة تنظيمية في أستراليا أن الرسائل التي تظهر على شاشة الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام أندرويد، تجعل الأمر يبدو كما لو أن المستخدمين قد منحوا جوجل الحق في جمع بيانات الموقع الخاص بهم، على الرغم من أنهم لم يفعلوا ذلك.

وقال رود سيمز نيابة عن لجنة المنافسة والمستهلكين في بيان "نعمل على اتخاذ إجراءات قضائية ضد جوجل لأننا ندعي أنه نتيجة لهذه الرسائل التي تظهر على الشاشة، قامت جوجل بجمع وحفظ واستخدام المعلومات الشخصية الحساسة للغاية والقيّمة حول موقع المستهلكين دون أن يقوموا باختيار ذلك بإرادتهم".

وصرح متحدث بإسم شركة جوجل لشبكة "سي إن إن بيزنس" بأن الشركة ستقوم بمراجعة هذه المزاعم وستتواصل مع اللجنة.

تعليق عبر الفيس بوك