الإثنين, 14 أكتوبر 2019
34 °c

بالصور.. ظهور الغزال "الزومبي" في ولاية أمريكية

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 11:58 م بتوقيت مسقط

أود نيوز 1
أود نيوز 1-1

 

ترجمة- رنا عبدالحكيم

قد يبدو مصطلح "الزومبي" وكأنه مقتبس من فيلم رعب، لكن صحيفة "لاس فيجاس صن" الأمريكية ذكرت أن المصطلح يتعلق بالحيوانات التي أصيبت بمرض الهزال المزمن، وهو مرض شديد العدوى وأعراضه عدم الخوف من البشر والخمول والهزال ويصيب الغزلان بصفة خاصة.

وقال بيرجرين وولف وهو طبيب بيطري في دائرة الحياة البرية في نيفادا إن المسؤولين يختبرون الحيوانات الميتة ويراقبون الأيائل المهاجرة والغزلان على خط الولاية مع ولاية يوتا بحثًا عن علامات المرض. وتبين أن الولايات التي أبلغت عن حيوانات مصابة بالمرض تشمل كنساس وكولورادو وويومينج.

وهذا المرض ليس فيروسيا ولا بكتيريا، لكن ينتقل عن طريق البريونات وهي جزيئات البروتين المسببة للعدوى والتي تم ربطها بأمراض المخ بما في ذلك مرض جنون البقر في الماشية ومرض كروتزفيلد جاكوب (الشبيه بجنون البقر) في البشر.

وتتسبب أمراض البريون في إتلاف أنسجة المخ، مما يؤدي إلى سلوك غير طبيعي وغير قابل للشفاء.

وأثارت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة القلق من أن مرض الهزال المزمن قد يشكل خطراً على البشر. وتظهر بعض الدراسات أن الحيوانات معدية قبل أن تبدأ الأعراض.

وقال وولف إن العثور على واحد فقط أمر نادر الحدوث لأن المرض معدي للغاية ولا يزال منتشر في البيئة البرية منذ سنوات.

وحظر المشرعون في نيفادا هذا العام إدخال أجزاء معينة من جسم الحيوان إلى الولاية، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي الذي يمكن أن يحتوي على تجمعات كبيرة من البريونات.

اشترك في حسابنا على يوتيوب لمشاهدة فيديوهات لأهم الأحداث العالمية والإقليمية