"الإجادة الصناعية".. تطوير يواكب المستقبل

 

تُشكِّل جائزة السلطان قابوس للإجادة الصناعية أسمَى وأرفع الجوائز التي يتمُّ منحها للمصانع المتميزة، ومع تطوُّر هذه المسابقة، تسعى وزارة التجارة والصناعة إلى تعزيز معايير التنافس؛ كي تُواكِب مُختلف المتغيرات، خاصة مُخرجات الثورة الصناعية الرابعة، وتوظيف التكنولوجيات الحديثة والذكية.

ومن شأن تطوير معايير هذه الجائزة المرموقة أنْ تَتَوافق مع الأهداف الإستراتيجية للرؤية المستقبلة "عُمان 2040"، والتي ترتكزُ في جانبٍ منها على الاستفادة من القطاع الصناعي، وتحديدا قطاع الصناعات التحويلية للإسهام في تعزيز التنويع الاقتصادي، ورفد اقتصادنا الوطني بمزيدٍ من البدائل التي توفر الوظائف للشباب، وتعزز عملية التنمية الشاملة في البلاد.

ولعلَّ من اللافت للنظر أنَّ الجائزة في نسختها المقبلة تتضمَّن إطارَ عمل يتماشى مع نماذج عالمية؛ من أهمها: نموذج التميز الأوروبي، ونموذج التميز الأمريكي، وثمَّة خطط مُحتملة لدمج بعض الممارسات العالمية الجدية والأهداف التنموية -مثل: أهداف الأمم المتحدة الإنمائية- في الجائزة، وهو الأمر الذي سيترتَّب عليه العديد من المنافع الاقتصادية؛ سواء من حيث رفع مستوى جودة المصانع المشاركة، أو زيادة المعايير المتبعة لتقييم المتنافسين.

... إنَّ تطوير القطاع الصناعي سيُسهم في الاستفادة من الخبرات الوطنية العاملة، ويدعم زيادة جودة المنتجات العمانية؛ كي تتمكن من المنافسة العالمية في أسواق التجارة الدولية، وتحقق أهداف التنويع الاقتصادي المرجوة.

تعليق عبر الفيس بوك