"تعليمية البريمي" تنظم برنامجا حول رضا المستفيد

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

 

 

البريمي - سيف المعمري

استقبلت تعليمية البريمي فريقاً من دائرة الجودة بوزارة التربية والتعليم مكوناً من علي بن محمد الدرمكي رئيس قسم نظم الجودة والدكتور عبدالله بن حمد المعشري أخصائي جودة لتقديم برنامج تدريبي حول عملية قياس رضا المستفيد، وعملية إدارة المخاطر، وعملية المعلومات الموثقة، وعملية مؤشرات الجودة بهدف تمكين المشاركين من تطبيق عملية قياس رضا المستفيد وتنفيذ عملية إدارة المخاطر وتفعيل عملية المعلومات الموثقة وتمكينهم من احتساب مؤشرات الجودة.

و قدم الدكتور عبدالله المعشري ورقة عمل عن عملية قياس رضا المستفيد تحدث فيها عن  أن جميع أنظمة الجودة العالمية (منها نظام الجودة الشاملة ونظام بالدريج الأمريكي ونظام التميز المؤسسي الأوروبي) تركز بشكل كبير على المستفيد وتعتبره أهم مبدأ من مبادئها وتضعه في المرتبة الأولى من الأهمية، وأضاف أن تطبيق عملية قياس رضا المستفيد بطريقة صحيحة يتطلب مجموعة من المعايير منها قياس رضا المستفيد مباشرة بعد تقديم الخدمة، وصياغة العبارات بطريقة واضحة وصحيحة وأن تكون محددة، وأن تنطبق جميع الخدمات المقدمة من أداة قياس رضا المستفيد على المستفيد المطبق للأداة، كما تم التطرق للعوامل التي تسبب ضعف مستوى الرضا ومنها أسلوب تعامل الموظف المقدم للخدمة، وإجراءات تنفيذ العمل والأدوات والآليات التي يتطلبها تنفيذ الخدمة، وتم أيضا تحديد وصياغة الخدمات المقدمة من أقسام المحافظة، وتم تصميم أدوات قياس الرضا والتي تتضمن الخدمات المقدمة من الأقسام في نظام جوجل درايف وذلك لإمكانية تطبيقها من قبل المستفيد بكل سهولة وكذلك سهولة الحصول على النتائج وتحليلها، وتعرف الحضور على آلية تنفيذ وتفعيل النماذج الأربعة لعملية قياس رضا المستفيد والتي تتناول صياغة منهجية قياس رضا المستفيد بالأقسام، وتحليل نتائج قياس رضا المستفيد، والخطة العلاجية للخدمات ذات النقاط الحرجة (الخدمات ذات الرضا المنخفض)، ومتابعة الخطط العلاجية والتحسينية لتحسين مستوى الرضا عن الخدمات ذات النقاط الحرجة.

 

تعليق عبر الفيس بوك